وفد من الكونجرس الأميركي يزور قاعدة جوية عسكرية جنوب المغرب

عربي ودولي


قام وفد عن الكونغرس الأميركي يقوده هاوارد بوك ماكيون، رئيس لجنة القوات المسلحة في المجلس، أمس بزيارة للقاعدة الجوية العسكرية في ابن جرير (جنوب المغرب)، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي بدأها الوفد الأميركي أول من أمس للمغرب، واستغرقت يومين.

وكان الجنرال بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، وقائد المنطقة الجنوبية، قد استقبل بتعليمات من العاهل المغربي الملك محمد السادس القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أول من أمس بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، رئيس لجنة القوات المسلحة بالكونغرس الأميركي.

وأوضح بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية نقلا عن الشرق الأوسط، أن المحادثات بين الجانبين انصبت على بحث مختلف أوجه التعاون الثنائي في المجال العسكري وآفاق تطويره ليكون في مستوى علاقات الشراكة التي تجمع المغرب والولايات المتحدة.

وكان أعضاء الوفد الأميركي قد أعربوا خلال اللقاء عن ارتياحهم للدينامية التي يعرفها التعاون الثنائي والطموح المشترك للدفع به إلى الأمام.

وكان الجنرال عروب قد استقبل قبل أسبوع الجنرال ديفيد رودريغيز قائد القيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، الذي زار المغرب على رأس بعثة. وبحث الجانبان أوجه التعاون الثنائي في المجال العسكري وآفاق تطويره.

يشار إلى أن التعاون العسكري الثنائي يشمل بالأساس الحوار الاستراتيجي بين السلطات العسكرية، والتكوين، والتدريبات المشتركة، والزيارات الاستطلاعية، وكذا تبادل التجارب والخبرات الرامية إلى تطوير التعاون العملياتي بين القوات المسلحة الملكية والقوات الأميركية.