الطب يردّ الاعتبار للكوميديا والنكات.. الضحك يُقلّل الوزن ويقوّى المناعة ويخفّف آلام القلب

الفجر الطبي


الطب يردّ الاعتبار للكوميديا والنكات.. الضحك يُقلّل الوزن ويقوّى المناعة ويخفّف آلام القلب إذا كنت ترغب فى الاسترخاء الجسدى والعاطفى فليس عليك سوى أن تضحك، وإن كنت تعانى من آلام فى قلبك وكانت مناعتك ضعيفة وتريد أن تُقلّل من وزنك، فعليك أيضًا بالضحك.

هذه الضحكة التى تخرج منّا – وخاصة العميقة منها – تبعد عنّا عددًا كبيرًا من الأمراض، وتفيد أجسادنا بشكل لا نتخيّله، فبحسب ما ذكره موقع “Scief facts” الإلكترونى، فإن من أول فوائد الضحك أنه يساعد على تقليل الهرمونات المسبِّبة للتوتّر فى الجسم، كالكوليسترول والإيبينيفرين والأدرينالين، وكذلك يزيد الضحك فى الوقت ذاته الهرمونات التى تُحسِّن الصحة بشكل عام وتزيد عدد الخلايا المنتجة للأجسام المضادة، الأمر الذى يساعد على تقوية المناعة مع استبعاد التعرُّض للتوتّر الذى يُضعف من صحة الإنسان.

لم يقتصر دور الضحك وأهميته على هذه المهام، ولكن تتجلّى فوائده الأخرى فى الاسترخاء بكلا نوعيه العاطفى والجسدى، علمًا بأنه بعد الضحك تبقى العضلات مسترخية لمدة 45 دقيقة تقريبًا، كما أن الضحك يعتبر تمرينًا جسديًّا فى حدّ ذاته، فالضحك العميق يعمل على شدّ الحجاب الحاجز، كما يعمل على انقباض عضلات البطن ويساعد على تمرين عضلات الكتف ثم استرخائها على نحو أكثر من العادى بعد الانتهاء من الضحك.

كذلك فإن تأثير الضحك يكون قويًّا ومباشرًا على صحة القلب والشرايين، من خلال تعزيز عمل الأوعية الدموية وتدفق الدم، وهو ما يقى من خطر التعرّض للأزمات القلبية وأمراض الأوعية بشكل عام، فيما يساعد الضحك بعمق لـ 5 مرات يوميًّا على حرق سعرات تعادل التى يخسرها الجسم عند استخدام جهاز شدّ العضلات لمدة عشر دقائق.