مصادر أمنية: من المرجح مقتل القائد الأعلى لـ"الشباب" في الصومال

عربي ودولي


أوردت صحيفة ليبراسيون الفرنسية خبرًا يُفيد بأن القائد الأعلى للإسلاميين الصوماليين في حركة الشباب ، أحمد عبدي جودان ، قُتل على الأرجح في غارة أمريكية في الصومال، حتى وإن كان لا يزال من الضروري التحقق منه، وفقًا لما أعلنته اليوم الأربعاء مصادر أمنية صومالية وغربية.

وفي تصريح لوكالة أنباء فرانس برس ، أوضح مصدر أمني غربي طلب عدم الكشف عن هويته أنه بعد هذه الغارة التي تم شنها من مساء الاثنين إلى الثلاثاء، هناك احتمالات كبيرة بأن يكون قُتل (...) ولا يزال الأمر يستلزم التحقق في المنطقة، وهو ما ليس سهلًا .

ومن جانبه، صرح مسئول رفيع المستوى في القوات الأمنية الصومالية: من المرجح للغاية أنه قُتل (...) ولكننا نواصل تقييم الوضع .

وأكد هذا المسئول الأمني أن المتمردين يناقشون من سيخلف جودان، قائلًا: نعتقد أن قائد الشباب قُتل، على الرغم من أننا لا نمتلك جثته وأن الحركة لم تعلن عن مقتله .

ورفض مسئول رفيع المستوى في الشباب تأكيد أو نفي مقتل جودان عند سؤال وكالة أنباء فرانس برس له، وهو النهج الذي تتبعه الجماعة الإسلامية منذ الغارة الجوية الأمريكية.

وإذا تأكدت وفاة القائد الأعلى لـ الشباب ، فإنها ستكون ضربة قاضية للغاية لمقاتلي الحركة الذين يتعرضون لسلسلة متصلة من الهزائم العسكرية ويخسرون أراضي منذ أغسطس 2011.

فقد قُتل العديد من القادة التاريخيين للحركة والخلفاء المحتملين أو نأوا بأنفسهم بعد معارك داخلية دموية في عام 2013 خرج منها جودان منتصرًا.