محافظ المنيا لـ"الفجر": سنحتفل بعيد رأس السنة المصرية "الفرعونية" 11 سبتمر القادم

أخبار مصر


قال اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا لـ الـفـجـر أن المحافظة ، ستنظم تحت رعاية وزارة السياحة مهرجان رأس السنة المصرية الذي يعادل أول يوم في السنة الزراعية الجديدة عند القدماء المصريين وهو موعد إكتمال موسم الفيضان للنيل ، حيث يعتبر الفراعنة أول من إحتفلوا بليلة رأس السنة قبل خمسة آلاف عام.

وأضاف زيادة أن الإحتفالية تهدف بشكل كبير إلى تنشيط وتنمية السياحة في المحافظة، ونعمل حاليا على اتخاذ خطوات حقيقية لإعادة المنيا إلى مكانتها السياحية التي تليق بها، خاصة أن السياحة في المنيا كانت متوقفة من عام 1992 بسبب العناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة، كما نعمل خلال الفترة القادمة التنسيق مع بعض الشركات القائمة على السياحة في الغردقة لعمل رحلات اليوم الواحد في نهر النيل.

كما دعا المحافظ وسائل الإعلام لتسليط الضوء على المقومات السياحية لمحافظة المنيا وجذب إنتباه الدولة والمستثمرين إلى فرص الإستثمار السياحي الكبيرة فيها.

ومن جانبها أكدت الدكتورة هنا مكرم رئيس المهرجان أن اختيار المنيا كأول محافظة يقام فيها المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على بقعة سياحية هامة لم تأخذ حقها على الخريطة السياحية حتى الآن، إلى جانب المنظر الخلاب للنيل الذي لا يضاهيه أي مكان آخر.

وأضافت قائلة أنه مع شروق يوم 11 من سبتمبر من كل عام تبدأ أولى أيام السنة الفرعونية الجديدة، حيث أعلن التوقيت المصري الفرعوني بداية عام 6255 وهو بذلك يسبق نظيره الميلادي بأكثر من 4000 عام، ويعد الإحتفال برأس السنة المصرية احتفالية قومية لرصد الظاهرة الفلكية النادرة وجعل اليوم عيد قومي للمصريين.

ويذكر إحتفال المصريون القدماء بهذا اليوم وأطلقوا عليه ''ني- يارؤ'' بمعنى ''يوم الأنهار'' الذي هو ميعاد اكتمال فيضان نهر النيل السبب الأول في الحياة لمصر، وتحرف الإسم فيما بعد إلى ''نيروز'' وهو العيد الذي كان يُمثل أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، وقد إهتم المصريون بالإحتفال بعيد النيروز كتراث ثقافي مصري قديم.