اهم سبب لتأخر الحمل عند النساء ؟؟

الفجر الطبي


كشفت دراسة إيطالية حديثة أن النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د ، يفقدن نصف فرصهن في احتمالات الإنجاب، عن طريق إجراء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر مقارنة مع النساء اللاتي لا يعانين من نقص هذا الفيتامين. وأوضح الباحثون أن فيتامين د يعزز إنتاج المبايض، ويعمل على تحسين فرص زرع الأجنة في الرحم بنجاح.

وبالإضافة إلى دور فيتامين د المهم لصحة العظام، وجد الباحثون أنه مهم كذلك لخصوبة النساء، فقد أجرى الباحثون في عام 2012، مقارنة بين نتائج عمليات التلقيح الصناعي في المختبر، والتي أجريت لعدد من النساء لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د ، وعدد آخر من النساء يتمتعن بمستويات كافية من فيتامين د .




وقال الباحثون إن دراستهم تعد الأكبر حتى الآن، لرصد تأثير فيتامين د على الخصوبة لدى النساء، اللاتي يخضعن لعمليات التلقيح الصناعي، مضيفين أنهم وجدوا أن النساء اللاتي يتمتعن بمستويات كافية من فيتامين د ، تحسنت لديهن فرص إنتاج أجنة عالية الجودة، وزادت لديهن فرص الحمل بالمقارنة مع غيرهن.


وتعد الشمس هى المصدر الأول والآمن لهذا الفيتامين ، كما يمكن تعويض نقص الفيتامين بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسالمون والسردين والتونة، وزيت السمك، أو تناول مكملات غذائية له.