"حماد": افتتاح مركز التميز العلمي بالقطامية 25 سبتمبر

أخبار مصر


قال الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي: إنه سيتم افتتاح مركز التميز العلمي بمرصد القطامية الفلكي 25 سبتمبر القادم، بتكلفة تبلغ 6 ملايين جنيه، بهدف تطوير المرصد وتدريب ودعم العاملين به على أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة .

وأشار الوزير، في بيان له اليوم السبت، أنه قام بجولة تفقدية أول أمس الخميس للمرصد التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية لمتابعة سير العمل به وحالته في الفترة الحالية ، لافتاً إلى أن المرصد يعد أحد أبرز الأماكن التي يتم بها رصد الظواهر الفلكية ويعتبر التليسكوب الموجود بالمرصد الأكبر في الوطن العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبلغ تكلفة إنشائه نحو نصف مليار جنيه.

وأعرب عن حرص الوزارة على حل مشاكل المياه والكهرباء بمرصد القطامية الفلكي، مشيراً إلى مخاطبة المركز القومي للبحوث لبحث إمكانية تزويد المرصد بمرايا لتوليد الطاقة الشمسية لتوفير الوقود السائل المستخدم في توليد الكهرباء في المرصد، إلى جانب حل أزمة الطريق الواصل بالمرصد، وتطويره ليليق بمرصد القطامية الذي يحتفل هذا العام باليوبيل الذهبي لإنشائه عام 1964.

وأوضح الوزير، أنه نظرا للأهمية البالغة للمرصد الفلكي فقد استعانت به وكالة ناسا الفضائية قبل الهبوط على القمر، لافتا إلى أنه يمكن اعتبار موقع مرصد القطامية الفلكي بمثابة مدينة علمية صغيرة متقدمة.