وزيرة التضامن تحذر من التعامل مع مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة

أخبار مصر


حذرت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، من التعامل مع مراكز الإدمان الوهمية الغير مرخصة من جانب الجهات المعنية خاصة بعدما ظهرت في العديد من هذه المراكز انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان وممارسات غير آدمية من جانب غير المختصين بعلاج الإدمان والذين تجردوا من إنسانيتهم لاستغلال الظروف الحرجة التي يمر بها مريض الإدمان وأسرته.

وأدانت الوزيرة في تصريحات صحفية لها اليوم السبت، هذه المراكز بسبب انتهاكها حقوق المرضى وتعريض حياتهم للمخاطر نتيجة عدم وجود المختصين، داعية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة من جانب الجهات الرقابية المتخصصة للتصدى الحاسم والفورى إليها.

وطالبت مرضى الإدمان الراغبين في العلاج وأسرهم بالاتصال بالخط الساخن لعلاج الإدمان (16023) على مدار 24 ساعة وجميع أيام الأسبوع لتلقى خدمات العلاج المجانية والسرية التي تتفق مع المعايير العلاجية والتأهيلية المتعارف عليها وتعلى من مصلحة المريض وكرامة الإنسان.

وأوضحت الوزيرة أنه يتم تلقى الاتصالات من المرضى عبر الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان لعلاجهم بالمجان وفى سرية تامة من خلال المستشفيات والمراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن والتابعة للأمانة العامة للصحة النفسية والمستشفيات الجامعية المتخصصة والجمعيات الأهلية المرخص لها بمزاولة هذا النشاط والتي يصل عددها إلى (14) مستشفى ومركز علاجي متخصص في علاج الإدمان على مستوى الجمهورية.

وأضافت أن هذه المراكز استقبلت خلال عام 2014 12268مريض إدمان منهم 3212 مرضى جدد و9026مرضى يترددون للمتابعة بالمستشفيات والمراكز العلاجية خلال تلك الفترة، حيث تعد المتابعة أحد أهم الأنشطة التي تمارس في الخط والتي تتسق مع طبية مرض الإدمان الذى يحتاج إلى متابعة مستمرة ومتواصلة، إلى جانب 15337 مكالمة هاتفية استقبلها الخط الساخن ما بين مكالمات مشورة واستقبال ومتابعة من المرضى أو ذويهم.