"يعالون": حماس علمت بزيارة "ناحل عوز" فألغيتها


قال وزير الحرب الإسرائيلي موشي يعالون إن إلغاء زيارته إلى كيبوتس ناحال عوز خلال الحرب على غزة، كان بسبب علم حركة حماس بموعد الزيارة بدليل أنها كثفت إطلاق قذائف الهاون.

وأضاف يعالون في لقاء مع القناة الثانية الإسرائيلية: في يوم زيارة مستوطنات غلاف غزة أخبروني بتكثيف إطلاق قذائف الهاون على المنطقة، وتبين لاحقا أن حماس تعلم بزيارتي فألغيتها .

وعن سبب عدم عقد اجتماع للكابينت الثلاثاء الماضي للتصويت على المقترح المصري، قال يعالون: تلقت إسرائيل مسودة الاتفاق الساعة الرابعة والنصف عصرا، وكان مطلوبا منها ردا سريعا بعد ساعة ونصف .

وتابع: إسرائيل طلبت تأجيل الموعد للساعة السابعة ولم ينجح ذلك ، مشيرًا إلى أن التخوف من مقتل إسرائيليين نتيجة التلكؤ في إعطاء القرار ظل موجودًا دخل أوساط الحكومة الإسرائيلية.

وأشار يعالون إلى خشية أعضاء الكابينت من استغلال الأجواء لما سماه بالربح السياسي، وعدم الذهاب للموافقة على المسودة المصرية.

وأضاف: أعطينا موافقة على الطرح المصري دون الرجوع للكابينت، وكان هناك خشية من تسريب تفصيل ما يجري في الاجتماع للإعلام كما حدث في جلسة مناقشة الاجتياح البري .

وأوضح يعالون أن عدم موافقة الكابينت على المبادرة المصرية كان سيسبب الحرج لـ (إسرائيل)، ويتسبب كذلك بنزع الشرعية الدولية، لا سيما بعد موافقة الجانب الفلسطيني عليها.