البيت الابيض : العنف في مصر ينبغي الا يعطل الانتخابات

أخبار مصر


واشنطن (رويترز) - دعت الولايات المتحدة يوم الاثنين الى ضبط النفس في مصر بعد مقتل 25 شخصا معظمهم من المتظاهرين المسيحيين في اسوأ أعمال عنف منذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان الولايات المتحدة تقف مع الشعب المصري وتعتقد انه يتعين احترام حقوق الاقليات بما في ذلك الاقباط في الوقت الذي تتجه في مصر نحو الديمقراطية.

وقال كارني في بيان هذه الاحداث المأساوية ينبغي ألا تقف في سبيل اجراء الانتخابات في موعدها واستمرار عملية الانتقال الى الديمقراطية بطريقة سلمية وعادلة وتشمل الجميع.

وتظاهر محتجون من المسيحيين الذين يمثلون نحو عشرة في المئة من السكان احتجاجا على قيام مسلمين متشددين بهدم جزئي لكنيسة في محافظة أسوان الاسبوع الماضي. وطالبوا أيضا باقالة محافظ أسوان لعدم توفير الحماية للمبنى.

وقال بعض المحتجين ان مثيري شغب وصفوهم بانهم بلطجية اثاروا العنف الذي دفع الجيش للرد بعنف. وقتل 25 شخصا عندما سحقت القوات المصرية الاحتجاج.

تأتي اعمال العنف قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 28 نوفمبر تشرين الثاني والتي ستكون الاولى منذ تولي الجيش مقاليد الامور في مصر. وزادت التوترات بين المسيحيين والمسلمين منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بمبارك.