اتحاد العلماء المسلمين بقيادة القرضاوى يندد بأفعال الدولة الإسلامية "داعش"

عربي ودولي


ندد اتحاد العلماء المسلمين بزعامة الداعية القطري يوسف القرضاوي، الأربعاء، بما تفعله بعض الجماعات المغالية والمنحرفة في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدًا أن ذلك محرم شرعًا .

واستنكر الاتحاد، ومقره الدوحة، في بيان قتل الأبرياء ـ مسلمين وغير مسلمين ـ تارة تحت ذريعة الطائفية البغيضة، وأخرى باسم دولة الخلافة الإسلامية المزعومة ومحاربة الطواغيت، وما تفعله من قتل وتدمير وتهجير وتشريد، وتوجيه أسلحتهم نحو صدور المواطنين .

وأضاف: يعتبر العلماء كل ذلك أعمالًا إجرامية محرمة شرعًا، ويترتب عليها ضرر ماحق في تشويه صورة الإسلام والمسلمين وصد الناس عن سبيل الله .

كما أشار إلى أن زعم قيام دولة الخلافة الإسلامية ليس لأي فئة أن تدعيها، وإنما هو حق موكول إلى الأمة وعلمائها وممثليها .

وختم متوجها بالنصيحة الخالصة لشباب الأمة ألا يغتر بمثل هذه الدعاوى التي لا تستند إلى أصل شرعي صحيح، ولا إلى فقه مقاصدي معتبر .

وأعلنت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة في تقرير، الأربعاء، أن الإعدامات العلنية لمدنيين وقطع الأيدي والأرجل وعمليات الجلد والرجم والصلب، أصبحت مشهدًا عاديًا كل يوم جمعة في المناطق السورية الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد.

وأكدت أن التنظيم يسعى إلى تدمير الإنسانية وإعادة صياغتها على صورتها، ونشر الفوضى بين المدنيين والأقليات، وحرمان النساء والأطفال من حرياتهم الأساسية .