مسئول: يتعين على الاتحاد الأوروبي إرسال الغاز إلى أوكرانيا إذا لزم الأمر

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن المفوض الأوروبي للطاقة جونتر اوتينجر دعا إلى إمداد أوكرانيا بالغاز من قبل الدول الأوروبية الأخرى في حال توقف روسيا عن إرسال إمداداتها.

وفي مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية نُشرت اليوم الثلاثاء، قال المفوض الألماني: في حالة الطوارئ، ينبغي أن يكون من الممكن إرسال الغاز من دول الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا .

وأضاف جونتر اوتينجر: حالياً، عدادات الغاز ممتلئة إلى نصفها تقريبًا. وبحلول بداية الشتاء، يتعين ملؤها .

وعلى الرغم من ذلك، أكد اوتينجر أنه لا يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد أن يجعل إمدادات الطاقة أداة لسياسته .

ويشارك المفوض الأوروبي للطاقة اليوم الثلاثاء إلى جانب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في قمة إقليمية في مينسك مخصصة لاتفاقية الشراكة بين كييف وبروكسل، ويحضر أيضًا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بترو بوروشينكو.

وفي حواره مع صحيفة بيلد ، أوضح اوتينجر أن المفوضية الأوروبية تقوم بإعداد تحليل لقمة الاتحاد الأوروبي في أكتوبر حول مخاطر أزمة الغاز بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي.

وأشار اوتينجر إلى أن هناك حالياً ست دول أعضاء تعتمد بنسبة 100% على روسيا، من بينهم أربع دول تحصل على الغاز مباشرةً دون المرور عبر أوكرانيا .

وأضاف المفوض الأوروبي للطاقة: الخطر الأكبر من وجهة نظري أن المرور لم يعد ممكنًا. وقد تكون هناك عدة أسباب لذلك، مثل الهجمات. وبالتالي ستكون بلغاريا وسلوفاكيا معزولة تمامًا عن الإمدادات .