محافظ سوهاج يناقش المشروع المقدم من مركز تنمية وتطوير عمل المرأة


عقد اللواء محمود عتيق ، محافظ سوهاج ، إجتماعاً اليوم الإثنين، بمكتبه لمناقشة المشروع المقدم من مركز تنمية وتطوير عمل المرأة, وذلك بحضور المهندس علاء ياسين، السكرتير العام , والدكتورة عفت الشوكى ، المدير الفنى لمركز تنمية وتطوير عمل المرأة , و عبلة الهوارى ، مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بسوهاج .

و تم مناقشة جوانب المشروع والذى يتضمن 4 برامج تشمل تطوير ثقافة وفكر المرأة وتشغيل لمرأة والتدريب على القيادة وتدريب الجمعيات الاهلية وذلك لأجل تنمية قدرات ومهارات الجمعيات لتطوير عملها كجمعية والعمل على نقل الخبرات المختلفة لها فى مجالات تدوير المخلفات والزراعة بدون تربة واستخدام الطاقة الشمسية فى الحياة العادية .

كما يشمل المشروع على تشجيع المشروعات الصغيرة وتشجيع الشباب من خلال تحقيق الهدف الاساسى له وهو التدريب للتشغيل حيث البحث عن فرص العمل ثم تدريب الشباب على هذا العمل من خلال تطبيق فكرة التعليم المستمر Life Long Learning فأى مؤسسة فى العالم تعمل على انفاذ برامج للتدريب قبل تنفيذ البرامج الخاصة بها .

وخلال الإجتماع أشارت الدكتورة عفت الشوكى إلى أن محافظة سوهاج تحتاج الى تطبيق فكرة التنمية المجتمعية بها والتركيز على القيم والثقافة المجتمعية من خلال تدريب الشباب على دور الإعلام فى التوعية المجتمعية , وأضافت انه لابد من تجميع المعلومات داخل المحافظة عن احتياجات العمل بها لأجل تأقلم سلسلة التدريب مع احتياجات العمل .

كما أكد محافظ سوهاج على ان الفتيات بسوهاج لديهن العديد من المواهب الطبيعية والتى تجعلهن مختلفات عن ذويهن فى محافظات الوجه البحرى فالفتاة فى الصعيد ذات شخصية قوية ولذا فلابد من التركيز على تدريب الفتيات على الحرف المختلفة لخلق مشروعات جديدة .

أشار عتيق إلى ان عدم التدريب والخبرة أدى إلى إنتشار مصانع بير السلم والتى تضر بالمواطن السوهاجى، مؤكداً على ان المحافظة تبذل كافة جهودها للقضاء على هذه المصانع وتسعى ايضا الى تطوير مصنع منتجات الالبان التابع للمحافظة، كما تسعى ايضا الى مخاطبة عدد من المحافظات لفتح منافذ بيع بها لتسويق منتجات سوهاج من النسيج اليدوى لتنشيط هذه الصناعة واعادتها لسابق عهدها .