نقيب عمال مصانع الطوب: نصف مليون عامل بدون تأمين صحي أو اجتماعي

أخبار مصر


أحمد الليثي

قال رضا سلام، نقيب عمال مصانع الطوب بالصف، انه يوجد 1000 مصنع طوب في مصر، بهم 500 ألف عامل وإجمالي العمال نصف مليون ، المصنع يضم من 200 إلى 300 عامل، ويتم التأمين على 4 عمال فقط في المصنع وباقي العمال خارج التأمين، كما انه ليس لدهم نقابة، إضافة إلى إن كل أصحاب المصانع رجال أعمال، ولذلك فإن مفتشين القوى العاملة يخافون منهم.

وأضاف سلام خلال حضوره المؤتمر الصحفي تحت شعار لهذا يحتج العمال، ولهذا كتبنا قانونا جديدا للعمل ، بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أن التأمين يعتبر على 1% من قوة العمالة، ليس لدينا تأمين صحي، في حين يوجد حالات كثيرة تعاني من إصابات عمل مثل بتر للقدم؟.

وأشار إلى حالات الفصل التي يواجهها العمال ومع ذلك القوى العاملة لم تتخذ موقف مساند للعمال، مشيراً إلى إن هناك اسر لعمال الطوب تعيش على التضامن من أهل الخير، رغم أن العمال تعمل على مدار : 14 ساعة، والعامل يحمل حوالي 60 طن طين يومياً.

ولفت إلى إن العمال دخلوا في إضراب عن العمل منذ أسبوعين ولم يتدخل أحد بالرغم من إنهم قاموا بإبلاغ كل الجهات الرسمية، وأنهم يطالبون بحقوقهم وحصلوا على تصريح بالإضراب.

وأضاف بأنه في حالة وفاة العامل رب الأسرة يخرج أبناءه للعمل مكانه، حيث يوجد على الأقل في كل مصنع فيه حوالي 20 طفل، وحتى يعمل الأطفال بقوة الرجال يضع المسئول في المصنع بحبوب ترامادول المخدرة للأطفال في الشاي، حتى أصبحت الأطفال مدمنه.

واستكمل حديثه عن مأساة عمال الطوب بان العمال حين حاولوا عمل فرن عيش حتى يجدوا عيش يأكلوه هم وأسرهم رفض المسئولون وكذلك الأمر حين حاولوا إنشاء مستشفى لهم.

وأشار إلى المخالفات المتواجدة داخل المصانع من عدم وجود أمن صناعي ولا طفايات حريق، كما يوجد 264 حالة فشل كلوي لعمال الطوب في أطفيح، في حين أن أغلب عمال الطوب من حملة المؤهلات العليا و متحملين الوضع من أجل لقمة العيش.

ولفت إلى ما قاله أصحاب مصانع الطوب للعمال المضربين حيث قالوا للعمال: أعلى ما في خيلكم اركبوه ، وكذلك تقول لهم الشرطة يومياً: الله ينور عليكم خليكم مضربين طالما مش بتقطعوا الطريق .

واختتم حديثه بان العمال يعملون على مدار 7 سنين ماضية ولا يوجد زيادة في المرتب وحين طالبوا بـ 2 جنية زيادة فاصلونا فيها وفي الآخر قالولنا هو ربع جنيه بس.