إحباط مخطط إسلاميين لشن هجمات في ماليزيا

عربي ودولي


ذكرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية أن الشرطة في ماليزيا أحبطت مخططات لشن هجمات وضعها إسلاميون متشددون يستوحون هجماتهم من الجهاديين في تنظيم الدولة الإسلامية داعش ، وفقًا لما أعلنه اليوم الثلاثاء مسئول في مكافحة الإرهاب.

ففي تصريح لوكالة فرانس برس ، أوضح نائب مدير فرع مكافحة الإرهاب في الشرطة الماليزية أيوب خان ميدين أن تسعة عشر إسلامياً متشددًا تم القبض عليهم من ابريل إلى يونيو كانوا يخططون لتنفيذ هجمات في حانات ونوادٍ ليلية ومصنع خمور تابع لشركة دنماركية في ماليزيا.

وكان هؤلاء النشطاء – جميعهم ماليزيون – لديهم النية في إقامة الخلافة الإسلامية في جنوب شرق آسيا لتشمل ماليزيا واندونيسيا وتايلاند والفلبين وسنغافورة، وكانوا يخططون للتوجه إلى سوريا ليستوحوا هجماتهم من داعش.

وأضاف أيوب أن المشتبه بهم – من بينهم مهنيون وخادمتان – كانوا في مرحلة أولية من مخططاتهم ولا يمتلكون أسلحة ثقيلة أو معرفة حول كيفية صنع قنابل. وهناك سبعة منهم متهمون من قبل في جرائم مختلفة مثل الدعوة إلى الإرهاب أو حيازة الأسلحة محلية الصنع بشكل غير مشروع.

وتم القبض على بعض المشتبه بهم في مطارات، عندما كانوا يعتزمون التوجه إلى تركيا وسوريا للحصول على تدريب لدى تنظيم الدولة الإسلامية والبحث عن الدعم لديه. وتتراوح أعمار المشتبه بهم بين 20 إلى 50 عامًا.

وشدد أيوب على أن البعض بدأ في جمع أموال، وبصفة خاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ، من أجل التوجه إلى سوريا بحجة القيام بعمل إنساني هناك.

وأشار المسئول الماليزي إلى أنه خلال الاستجواب، تحدثوا عن أيديولوجية تنظيم الدولة الإسلامية متطرقين بصفة خاصة إلى قتل الأبرياء والمسلمين الذين لا ينتمون إلى جماعتهم . وتم اختبيار الحانات ومصنع الخمور بسبب شرب الكحول في هذه الأماكن، وهو الأمر الذي يحظره الإسلام.