الولايات المتحدة: لم نقلق من زيارة السيسي لروسيا وخصصنا نصف مليار دولار لدعم مصر

أخبار مصر


اعرب داريل عيسى عضو الكونجرس الأمريكي عن سعادته بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي استمر على مدي ساعتين وتناول الاوضاع الاقليمية والعلاقات الثنائية خاصة الاقتصادية وتدعيم الشراكة بين البلدين للمساعدة على عودة الاقتصاد المصري الي طبيعته.

واضاف داريل عيسي خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، انه ناقش ايضا مع الرئيس السيسي التحديات السورية والوضع في سيناء والسلاح القادم من ليبيا، مضيفاً ن مصر دولة محورية في المنطقة والولايات المتحدة لم تشعر باي قلق بشأن زيارة الرئيس السيسي لروسيا ، بل على العكس فمصر دولة هامة للمنطقة وللامن ومن الطبيعي ان تسعي روسيا لدعم العلاقات معها.

واضاف : ان الولايات المتحدة خصصت نصف مليار دولار في الميزانية كمساعدات عسكرية لمصر، كما سيتم تخصيص مليار دولار في الموازنة خلال العام المقبل، مما يدل على قوة العلاقات بين البلدين، وتعمل على بحث تطوير التعاون خلال المرحلة المقبلة في مجال طائرات الاباتشي والتعاون فيما يتعلق بالتدريب والمعدات وهي مسألة مهمة ، مؤكداً ان الجانبان يبحثان تجميع الطائرات ام1 ايه1 في مصر، لافتا الي ان العلاقات العسكرية ستستمر وستتزايد من خلال العديد من المشروعات المشتركة.

وقال انه تم ايضا بحث التعاون الاقتصاديواهمية مشروع تنمية قناة السويس وقناة السويس الجديدة، وردا على سؤال بشأن جهود محاربة الارهاب في منطقة الشرق الاوسط، قال داريل عيسي ان مصر حليف قوي قادر على مواجهة خطر الارهاب القادم من الشرق و الغرب، حيث ان مصر دورها رائد وقيادي في تحجيم الارهاب في المنطقة.

واضاف ان مصر تستضيف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين للتهدئة في غزة وهذا امر هام والدور المصري هام في هذا الصدد للتوصل الي وقف دائم لاطلاق النار بين الجانبين.. وقد ناقشت مع الرئيس السيسي قضيتي مكافحة الارهاب وجهود التهدئة في غزة، لافتا الي تقدير الولايات المتحدة لجهود مصر والرئيس السيسي من اجل التوصل الى تهدئة في غزة.

وحول وجود ترتيبات لزيارة السيسي للولايات المتحدة ولقاء محتمل قريبا مع الرئيس الامريكي اوباما ، قال عيسي وقال انه اذا قرر الرئيس السيسي زيارة الولايات المتحدة سيكون هناك ترحيب من جانب الادارة الامريكية وستكون لها اهميتها، حيث ان مصر حليف استراتيجي للولايات المتحدة في المنطقة.

واضاف عيسي انه يمثل جناح اخر في الادارة الامريكية ، مضيفا انه تحدث فقط مع الرئيس السيسي مع الزيارات المقبلة بين الرئيس واعضاء الكونجرس، وايضا امكانية جذب العديد من الشركات التى ترغب فى الاستثمار والعمل في مصر.

وحول الموقف الامريكي من تنظيم داعش ولماذا لم تتخذ واشنطن اجراء بقصف داعش في سوريا مثلما فعلت في العراق ، قال ان احد اسباب زيارته لمصر هو القلق الامريكي من الجماعات الارهابية في المنطقة وخاصة التنظيمات المتشددة منها، والتى تؤثر علي خيارات الشعوب والاقليات مثل داعش وبطريقة ما الاخوان المسلمون هنا.

واضاف ان احد التحديات التى تواجها المنطقة الجماعات التى تتخذ من القتل وسيلة وتحد من حريات جماعات مختلفة مثل المسيحيين، وقال ان مصر دولة تعيش فيها اكبر عدد من المسيحيين في العالم العربي، لذا فان الولايات المتحدة تعيد التأكيد علي اهمية ان يعيشوا في حرية ولهذا كان تحرك الولايات المتحدة لحماية الاقليات في المنطقة، مؤكداً ان الولايات المتحدة ستكون سعيدة اذا ما وجدت ان تشكيلة البرلمان المصري القادمة تضمن هذه الحقوق.

وحول مدي تقدم المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، قال عضو الكونجريس ان الدور المصري ناجح حتي الان فى جمع الجانبين فى مفاوضات لوقف اطلاق النا. وطالب الفلسطينيين ان يكون للسلطة الفلسطينية اعترافا ودورا وقرارا في قطاع غزة، واعتبر ان مصر نجحت فى وقف اطلاق العنف في قطاع غزة، مضيفا ان واشنطن تعمل على تقليل الخسائر وضمان امن اسرائيل وضمان عدم اطلاق الصواريخ مجددا تجاه اسرائيل واغلاق الانفاق.

وحول تقرير منظمة يومان رايتس واتش ازاء احداث رابعة، قال انه تم التطرق لهذا الموضوع مع الرئيس السيسي وان الولايات المتحدة تدعم قيم حقوق الانسان ولابد من العمل على تقليل الاضرار والخسائر البشرية ولكننا ايضا ضد التخريب والدمار. ولفت الى ان منظمات مثل يوامن رايتس واتش عندما ترصد وفاة حالة واحدة تتحدث عنها ، مضيفا ان بلاده ليست بعيدة عن وقوع مثل هذه الاحداث وانه لمس ان الرئيس السيسي حريص علي تقليل الخسائر البشرية والاضرار ومستعد لمشاركة قوات الامن في اية برامج تدريبية في هذا الصدد للحد من الخسائر عند مواجهة العنف.