دير شبيجل: مخابرات ألمانيا سجلت مكالمة لـ"كيرى" حول مفاوضات غزة

عربي ودولي


قالت مجلة دير شبيجل الألمانية اليوم السبت إن وكالة المخابرات الخارجية الألمانية سجلت اتصالاً هاتفيا واحداً على الأقل أجراه وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى وهو ما يمكن أن يحرج برلين التى انتقدت واشنطن بشدة لتنصتها على مسؤولين ألمان.

وقالت المجلة نقلاً عن مصادر لم تسمها إن عملاء الوكالة الألمانية تنصتوا على كلام كيرى عندما كان في الشرق الأوسط للتوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتفاوض مع دول عربية.

وفي واشنطن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية لورا سيل فى رسالة بالبريد الالكتروني حول تقرير دير شبيجل نرفض التعليق.

وقالت المجلة إن التسجيل الذى كان لاتصال هاتفي واحد على الأقل لكيرى تم محوه على الفور فيما يبدو ولم تقدم أي دليل على ذلك.

وأمس الجمعة قالت وسائل إعلام ألمانية إن جهازا أمنيا ألمانيا سجل اتصالاً هاتفيا لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون عندما كانت في المنصب وإن التسجيل لم يتم محوه على الفور.

وبشأن اتصال كلينتون الهاتفي قالت مجلة دير شبيجل إن الاتصال تم عام 2012 بينها وبين الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان الذي كان عائدا لتوه من مفاوضات في سوريا وأراد أن يطلع كلينتون على المفاوضات.

ورفضت الحكومة الألمانية والمتحدثة باسم مجلس الأمن القومي فى البيت الأبيض أمس الجمعة التعليق على التقارير.

ونقلت المجلة عن مصادر أمنية لم تسمها أن وكالة المخابرات الخارجية الألمانية اعترضت اتصالات عدة مسؤولين أمريكيين عبر الأقمار الصناعية لكن هذه التسجيلات تمت بشكل غير مقصود.

وقالت متحدثة باسم وكالة المخابرات الخارجية الألمانية لرويترز إن ألمانيا لا تسجل الإتصالات الهاتفية للدول الحليفة وإن الولايات المتحدة ليست هدفاً.