مجلس الأمن يفرض عقوبات على ستة إسلاميين متطرفين في العراق وسوريا

عربي ودولي


أضاف مجلس الأمن الدولي الجمعة، أسماء ستة إسلاميين متطرفين على لائحة العقوبات الدولية الخاصة بتنظيم القاعدة، بينهم قياديون في تنظيمي الدولة الإسلامية و جبهة النصرة من السعودية والكويت.

والستة هم:1- عبد الرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني، مبعوث القاعدة إلى سوريا:

وهو أحد أكثر المجرمين المطلوبين للعدالة في السعودية. توجه إلى سوريا في 2013 لتقديم الدعم الرسمي لتنظيم القاعدة للجهاديين في هذا البلد.

وبحسب مسؤولين أميركيين هو أحد أفراد المجموعة التي تحاول إجراء مصالحة بين تنظيمي جبهة النصرة ،و الدولة الإسلامية المتطرفين. وتتهمه الأمم المتحدة بأنه ساهم في تمويل وتحضير أعمال ارتكبتها جبهة النصرة ، وبأنه عمل على تجنيد (مقاتلين) لحساب هذه الجماعة.

ومن بين الستة أيضا، حجاج بن فهد العجمي، ممول لـ جبهة النصرة : هو كويتي سبق للولايات المتحدة أن أدرجته على قائمتها السوداء للأشخاص المرتبطين بالإرهاب.

ويعتبر مهندس عمليات تمويل جبهة النصرة في سوريا ويشتبه في أنه يتنقل دوما بين الكويت وسوريا لنقل أموال وتجنيد كويتيين لتولي مواقع قيادية في التنظيم.

وتضمن قرار فرض العقوبات أيضا أبو محمد العدناني، المتحدث باسم الدولة الإسلامية : اسمه الحقيقي طه صبحي فلاحه، ولد في 1977 في بنش قرب حلب (شمال سوريا). هو الذي أعلن في 30 يونيو باسم الدولة الاسلامية قيام دولة الخلافة على الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف، كما دعا في أشرطة فيديو نشرت عبر الانترنت أنصار الدولة الإسلامية إلى الزحف على بغداد.

4- سعيد عارف، مسؤول عن تجنيد جهاديين للقتال في سوريا: ولد في الجزائر ويعتبر أحد أبرز المسؤولين عن تجنيد المقاتلين الأجانب، وبينهم العديد من الفرنسيين، للقتال في سوريا ضد القوات الحكومية. وكان اعتقل في 2003 في دمشق التي سلمته لباريس لمحاكمته. حكم عليه في فرنسا في 2007 بالسجن بعد ادانته بالارتباط بالارهاب لكنه نجح في أكتوبر 2012 في الفرار من فرنسا، حيث كان يخضع في جنوب هذا البلد لإطلاق سراح مشروط. وادرجته الأمم المتحدة على قائمتها السوداء لصلته بـ جبهة النصرة .

5- عبد المحسن عبد الله ابراهيم الشارخ، زعيم تنظيم القاعدة في سوريا: هو سعودي ومعروف أكثر باسم سنافي النصر. يشتبه في أنه يقود عمليات تنظيم القاعدة في سوريا ولديه علاقات وثيقة بمتطرفين في باكستان. أدرجته الامم المتحدة على قائمتها السوداء لصلته بـ جبهة النصرة .

6- حميد حمد العلي: أدرجته الأمم المتحدة على قائمتها السوداء لصلاته بتنظيم القاعدة والجماعات المرتبطة به. هو متهم بـ تمويل وتخطيط وتسهيل أو تنفيذ أعمال على علاقة مع، أو باسم كل من تنظيمي جبهة النصرة و الدولة الإسلامية .