6 ملاحظات.. لأصحاب "الكروش" فقط

الفجر الطبي


من التفسيرات المنتشرة حول تراكم الدهون بمنطقة البطن الكرش ، أنه ينشأ نتيجة شرب الماء خلال تناول الطعام، وهو ما نفته دراسات حديثة أجرتها عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، د. خلود علواني أخصائية العلاج الطبيعي.

وقالت علواني إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى ظهور الكرش، منها زيادة الوزن، والتي تسبب تراكم الدهون تلك المنطقة، كما أن عدم ممارسة الرياضة يؤدى إلى ضعف عضلات البطن، والتي تسبب زيادة تراكم الدهون بتلك المنطقة. مشيرة إلى ستة ملاحظات حول الظاهرة:

1. دهون صعبة

تعتبر مشكلة تلك الدهون أنها من الدهون الصعبة والتي تتكون نتيجة تراكم الدهون المشبعة، لذلك من الصعب التخلص منها، وتكسيرها، ولا يمكن التخلص من الكرش الا بممارسة الرياضة، بالإضافة إلى ممارسة حميات مناسبة.

2. أطعمة تزيد من معدل حرق دهون البطن

بعض الأطعمة تساعد دون غيرها على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، داخل الجسم، مثل التفاح، البرتقال، بالإضافة إلى الجرجير والفواكه الحمضية مثل الليمون واللارنج.

3. ممارسة الرياضة

تعتبر هى الركيزة الاولى للتخلص من مشكلة الكرش، فيجب أن يكون هناك تمارين يومية، مثل ممارسة تمارين البطن، والضغط، كما أن المشي لفترات طويلة، يساعد على التخلص من الكرش، ويجب ألا يقل مدة ممارس الرياضة عن ساعة ونصف الساعة يوميا.

4. اختر وجبتك بعناية

عندما تجلس إلى المائدة لتبدأ وجباتك حاول أن تبدأ بطبق من السلطة الخضراء، وذلك لأنها تحتوى على العديد من العناصر المهمة للجسم، كما أنها تسبب الشعور بالشبع، فتقلل من كمية الطعام المتناولة، كما يجب أن تتناول الخبز الأسمر (البلدي) بديلا للمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

5. حدد مواعيد طعامك بدقة

البعض يتناول الطعام عند الشعور بالجوع، وهذا ليس صحيا، بل يجب تناول الطعام بمواعيد ثابتة وذلك لتحفيز عملية التمثيل الحرق السعرات الحرارية، لذلك حدد أوقات محددة للوجبات يجب ألا تتخطاها، كما يجب أن تقسم الوجبات إلى 5 بدلا من 3 فقط.

6. امضغ ببطء

المضغ ببطء يساعد على تقليل الوزن، حيث إنه يجعلك تستمع بالطعام، بالإضافة إلى أنه يريح الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على الشعور بتناول الكثير من الطعام، وتناول كميات أقل.