قتيلان على الأقل وثمانية جرحى جراء زلزال الإكوادور

عربي ودولي


أوردت صحيفة لونوفال أوبسرفاتور الفرنسية خبرًا يُفيد بأن زلزالًا بقوة 5,1 درجات على مقياس ريختر تبعته هزات ارتدادية وقع أمس الثلاثاء في كيتو، مما أسفر عن مقتل عاملين على الأقل وإصابة ثمانية أشخاص آخرين، وفقًا لما أعلنته السلطات في الإكوادور.

وبالإضافة بذلك، هناك ثلاثة عاملين عالقين جراء انهيار أرضي على تل كاتكويلا بالقرب من كيتو، وهو موقع لاستخراج المعادن الخام والرمال، وتحاول خدمات الإنقاذ مساعدتهم.

وصرحت ماريا ديل بيلار، سكرتيرة مكتب إدارة المخاطر: كانت هناك ثلاث هزات مستمرة (...) على أعماق محدودة إلى حدٍ ما، وشعر المواطنون بها وبصفة خاصة في كيتو، ووقعت انهيارات. هناك قتيلان وثلاثة مفقودين وثمانية جرحى .

وقد تم تعليق النشاط في مطار ماريسكال سوكري الدولي على بعد 20 كيلومترًا من شرق كيتو لمدة ثلاث ساعات، وأشارت السلطات إلى حدوث أضرار طفيفة.

وكان الزلزال قد وقع في الساعة 14:58 بالتوقيت المحلي، بحسب التقرير المبدئي الذي أصدره المعهد الأمريكي للجيوفيزياء والذي نُشر على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر .

وأوضح المعهد الأمريكي أن مركز الزلزال يقع في مقاطعة بيشينشا، التي تقع فيها كيتو، وعلى عمق خمس كيلومترات.

وتم الشعور بالهزة الأرضية لمدة عشرين ثانية، مما أدى إلى إخلاء المباني العالية في شمال العاصمة، وفقًا لوكالة فرانس برس .

وأعرب رئيس الإكوادور رافائيل كوريا عن أسفه لمقتل العاملين، واستنكر نشاط التعدين غير القانوني، قائلًا: من المؤسف أن يسقط ضحايا بسبب هذا الزلزال وعلى الأرجح بسبب نشاط تعدين غير قانوني .