أطعمة لها تأثيرات ضارة خلال الدورة الشهرية

الفجر الطبي


أثبتت نتائج عديد من الدراسات الأمريكية، أن الدورية الشهرية لها آثار سلبية على المزاج والحالة النفسية التي تتأثر بالأطعمة التي تتناولها المرأة أثناء الدورة الشهرية.

وقال الدكتور محمد حامد استشاري طب المرأة، إن معظم النساء يعانين من عدم الراحة أثناء فترة الدورة الشهرية .

ونصح بتجنب استهلاك مجموعة من الأطعمة التي تساهم في زيادة اضطرابات المعدة وتزيد من الآم الدورة الشهرية، والانتفاخات، على اعتبار أن تجنب تناول هذة المأكولات والمشروبات هو الحل الأمثل خلال هذه الفترة.

ويحدد حامد قائمة الأطعمة والمشروبات الواجب تجنب تناولها خلال الدورة الشهرية وهى:

اللحوم الدهنية:

- تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم؛ كما تساهم في زيادة الشعور بتشنجات الحيض.

الأطعمة المصنعة:

- يمكن أن تؤثر عليك سلبياً وتجعلك تشعرين بأنك أكثر سوءا، فهناك الأطعمة المعلبة والرقائق التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، التي يمكنها أن تسبب عدم الراحة والانتفاخ .

المخبوزات التجارية:

- تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة، وتعمل على رفع مستوى هرمون الأستروجين مما يسبب ألم في الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية.

السكريات:

- الحلويات والأطعمة السكرية الأخرى كلها خيارات غير صحية ويجب أن لا تأكل هذه الأطعمة لأنها تعمل على تفاقم تشنجات الحيض، بل ويمكن أن تجعلك تشعرين بالحزن، وهنا يمكنك الاختيار بين بعض الفواكه الحلوة مثل الخوخ، البطيخ، أو المانجو.

الجبن والقشدة والآيس كريم:

- منتجات الألبان تحتوي على الدهون ولها نفس تأثير اللحوم الدهنية؛ لذلك يوصى بتجنب تناول الآيس كريم، والجبن أثناء فترة الدورة الشهرية. أيضا، في محاولة لتجنب الأطعمة الدسمة.