أوباما يبحث مع رينزي آخر التطورات الدولية

عربي ودولي


بحث الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في اتصال هاتفي أمس، مع رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، آخر التطورات في العراق وليبيا وأوكرانيا، وتفشي الايبولا في غرب أفريقيا.

ووفقًا لبيان للبيت الأبيض، فإن الزعيمين اتفقا على الحاجة لضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى العراقيين المستضعفين، ومواصلة السعي لاتخاذ تدابير لسلامة المدنيين والعمل معًا لتطوير خيارات من شأنها تأمين سلامة المدنيين.

وشدد أوباما ورينزي على الحاجة الملحة للجهود الرامية إلى مواجهة التهديد الذي تشكله الدولة الإسلامية ضد كل العراقيين ومناقشة آخر التطورات في الانتقال السياسي في العراق.

وأشارت البيان إلى أن الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإيطالي ناقشا تطور الوضع في أوكرانيا، وأكدا أن أي تدخل تحت مظلة المساعدات الإنسانية يجب أن يقدم فقط مع موافقة صريحة رسمية وترخيص من حكومة أوكرانيا.

واتفقا على أن أي خطوات روسية لا تتفق مع هذه المتطلبات لن تكون مقبولة، ومن شأنها أن تنتهك القانون الدولي، وتؤدي إلى عقوبات إضافية.

وحول ليبيا أوضح البيت الأبيض أنهما أكدا دعمهما لمجلس النواب المنتخب ديمقراطيًا وضرورة تشجيع المشاركة الكاملة من قبل جميع الأعضاء المنتخبين مع العمل على إنهاء القتال بين الميليشيات.

وأشار البيان إلى أن أوباما ورينزي، أيدا جهود منظمة الصحة العالمية لمساعدة الخدمات الصحية الوطنية للحد من تفشي فيروس الايبولا في غرب أفريقيا، واتفقا على الحاجة إلى اعتماد دولي من الموارد الإضافية لدعم تلك الجهود.