سلفاكير يجدد رفضه تقلد مشار منصب رئيس الحكومة الانتقالية

عربي ودولي


جدد رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، رفضه لمقترح تقلد ريك مشار (النائب السابق لسلفاكير) منصب رئيس الوزراء فى الحكومة الانتقالية.

وقال الرئيس فى اللقاء الجماهيرى، الذى أقيم بالعاصمة جوبا، مساء أمس الأحد، على شرف عودته قادما من الولايات المتحدة الأمريكية، عقب مشاركته بالقمة الأمريكية الأفريقية، إن زعيم المتمردين ريك مشار، يريد أن يكون رئيساً للوزراء، بعد محاولته استلام السلطة عن طريق محاولة الانقلاب الفاشلة .

وأوضح رئيس جنوب السودان أن مقترح تقلد مشار منصب رئيس الوزراء، والذى طرحه المتمردون فى جولة سابقة من التفاوض بالعاصمة الأثيوبية اديس أبابا، سيخلق مشكلة كبيرة فى دستور البلاد .

وأضاف سلفاكير، أن هجوم قوات التمرد على مدينة الناصر بأعالى النيل، (شرقى جنوب السودان)، صبيحة اليوم، ماهو إلا دليل على عدم جدية مشار فى الوصول إلى سلام بالبلاد .

وفى سياق متصل طالب رئيس الجمهورية المواطنين المقيمين داخل مقار بعثة الامم المتحدة بالعودة الى ديارهم قائلاً : لا يوجد أحد لديه مشكلة مع المواطنين .

وتشهد دولة جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر من العام الماضى مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين تابعين لريك مشار، الذى يتهمه رئيس جنوب السودان سلفاكير مارديت بمحاولة الانقلاب عليه عسكريا، وهو الأمر الذى ينفيه الأول.

ومنذ 23 يناير/ كانون الثانى الماضى، ترعى إيغاد ، برئاسة وزير الخارجية الإثيوبى السابق، وسفيرها الحالى فى الصين، سيوم مسفن، مفاوضات فى العاصمة الإثيوبية بين حكومة جنوب السودان والمعارضة.