أسلوب جديد لعلاج “الشلل الرعّاش”

الفجر الطبي


الشلل الرعاش، واحد من الأمراض التى تصيب الجهاز العصبى للإنسان، ويعرف علميًّا باسم “مرض باركنسون”، وهذا المرضيحدث نتيجة نقص مادة مهمّة بالمخ هى مادة “الدوبامين”، التى يتم إفرازها من خلايا منطقة العقد القاعدية بالمخ، وتُفرز عادة فى نقطة الاشتباك العصبى بين الخلايا العصبية.

وقد تمكّن خبراء من جامعة سويسرية من تطوير تقنية تساعد المرضى المصابين بـ “مرض باركنسون” – الذى تعود تسميته إلى الطبيب الإنجليزى “جيمس باركنسون”، أول من وصف هذا المرض بطريقة علمية فى عام 1817 – على التغلب على الكثير من صعوبات هذا المرض.

وقام فريق من الأطباء فى جامعة “لوزان” السويسرية بتطوير قطب كهربائى صغير، أى موصّل كهربائى، لتوصيل أجزاء مختلفة من دماغ المرضى ببعضها، لمساعدتهم على العلاج والتعافى من هذا المرض، وذلك حسب ما ذكره موقع إذاعة صوت ألمانيا الإليكترونى.

وتوجد بعض الأعراض البسيطة والشهيرة لهذا المرض، مثل: الشعور بالإجهاد والاهتزاز البسيط والحديث بصوت منخفض وعدم القدرة على الكتابة بصورة منتظمة وفقدان القدرة على التركيز والتفكير، حيث يُعدّ الشلل الرعّاش هو المسؤول عن رجفة أعضاء الجسم، وخصوصًا اليدين والفك والوجه، وأيضًا فقدان التوازن وبطء الحركة، ويذكر أن الشلل الرعاش من الأمراض المزمنة التى تصيب الإنسان، وعند الإصابة به يحتاج المريض إلى دعم نفسى وعلمى ومعنوى إلى جانب استخدام الأدوية.