فرنسا والاتحاد الأوروبي يدرسان تقديم أسلحة للعراق

عربي ودولي


أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أمس الأحد، أن فرنسا ومع الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي سوف تدرس إمكانية تسليم وبشكل آمن أسلحة إلى الأكراد والعراقيين واصفًا أعمال العنف التي يقوم بها الجهاديون في شمال العراق بأنها إبادة .

وفي مقابلة مع المحطة الثانية في التليفزيون الفرنسي فرانس 2 ، قال فابيوس يجب بطريقة أو بأخرى أن يتمكن العراقيون ومنهم الأكراد من تسلم وبشكل آمن معدات تتيح لهم الدفاع عن النفس وصد الهجمات. سوف نرى ذلك خلال الأيام المقبلة ولكن بالتشاور مع الاوروبيين .

وكان يرد بذلك على سؤال حول إمكانية أن تقدم فرنسا أسلحة للمقاتلين الاكراد الذين يحاولون صد هجوم للجهاديين التابعين للدولة الاسلامية.

وأضاف فابيوس في ما يتعلق بالاسلحة، صحيح أن الاكراد وبشكل عام العراقيين، قالوا لي الى اي حد يمتلك الخليفة الاسلامي الذي اسميه خليفة الحقد من الاسلحة المتطورة التي أخذت من الجيش العراقي .

وكان الوزير الفرنسي يتحدث من اربيل، عاصمة كردستان العراق، حيث أمضى قسما من يوم الأحد،واوضح في الوقت الذي نتحدث فيه هناك الاف الاشخاص في جبل سينجار سوف يتعرضون للموت في حال لن نلقي لهم الطعام . وجاء كلامه بعد لقاء مع ممثلين عن الاقليات المضطهدة ومن بينها اليزيدية.