وزير دفاع تركيا: لا نقدم أى دعم للهجوم الجوى الأمريكى على شمال العراق

عربي ودولي


أكد وزير الدفاع التركى عصمت يلمظ أن بلاده ليس لديها أى دعم للغارات الجوية التى شنتها الطائرات الحربية الأمريكية على مواقع تنظيم ما يسمى ب الدولة الإسلامية بالعراق والشام (داعش) فى شمالى العراق.

وذكر الموقع الإلكترونى لصحيفة (حرييت) التركية اليوم الأحد أن يلمظ أوضح أن الضربات الجوية الأمريكية على مواقع داعش تقوم بها الولايات المتحدة بإمكانياتها عبر طائراتها المتواجدة على سفنها الحربية فى الخليج.

وقال يلمظ إن الولايات المتحدة الأمريكية قد نفذت عمليات جوية استهدفت مواقع داعش فى شمالى العراق حيث بدأت تشعر أن التنظيم أصبح يشكل تهديدا لرعاياها ومصالحها فى العراق، مضيفا أنه لا يمكن لتركيا أن تتعامل مع تنظيم داعش بنفس الطريقة لأن هناك موضوعا حساسا وهو احتجاز الرهائن الأتراك البالغ عددهم 49 فى الموصل.

وأشار يلمظ إلى أن مباحثات تركيا متواصلة مع كافة الأطراف فى العراق لمحاولة تحرير الرهائن من العراق، وكانت وزارة الخارجية التركية قد نفت فى وقت سابق فى تصريحات نشرت على موقعها الإلكترونى مزاعم حول إقلاع طائرات من قاعدة إينجرليك لقصف مواقع تنظيم داعش فى شمالى العراق.

يذكر أن تنظيم داعش فرض سيطرته شبه الكاملة على صحراء غرب الموصل وشماله، والتى تشكل المثلث الحدودى العراقي-السوري-التركى الغنى بالمياه والنفط، وذلك بعد أن استولى مسلحوه على بلدتين خاضعتين لسيطرة قوات البيشمركة الكردية التابعة لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزانى جنوب قضاء سنجار قرب الحدود العراقية-السورية، ما دفع سكانهما الأيزيديين إلى الفرار نحو الجبال والهضاب.

وكان تنظيم داعش الإرهابى قد تمكن من الاستيلاء على الموصل فى شهر يونيو الماضى واحتجز أكثر من 30 سائق شاحنة تركيا كرهائن قبل أن يتم إطلاق سراحهم، ولكن لا يزال يحتجز 49 من الأتراك العاملين بالقنصلية العامة بالموصل بعد اقتحامها.