أوباما وميركل يحذران موسكو من التدخل في أوكرانيا تحت ذريعة المساعدات الإنسانية

عربي ودولي


حذر كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل روسيا اليوم السبت من التدخل في أوكرانيا تحت ذريعة المساعدات الإنسانية.

وقال بيان للبيت الأبيض إن الرئيس أوباما أجرى اليوم اتصالا هاتفيا مع المستشارة ميركل أثناء توجهه جوا لقضاء عطلته بجزيرة مارتا فينيارد على الساحل الشرقي الأمريكي.

وأوضح البيان أن كلا الزعيمين اتفقا على أن أي تدخل روسي حتى وإن كان تحت زعم المساعدات الإنسانية دون موافقة صريحة وإذن من الحكومة الأوكرانية يعد أمرا غير مقبول وانتهاكا للقانون الدولي وسوف يؤدي إلى عواقب إضافية.

وقال المكتب الصحفي الوطني في ألمانيا إن ميركل أجرت هي الأخرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بشأن الخطط الروسية لإرسال قافلة إنسانية إلى شرق أوكرانيا.

وأوضح المكتب أن آراء الزعماء الثلاثة اتفقت على أن مثل هذه القافلة لا يمكن أن تدخل اوكرانيا إلا تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبموافقة الحكومة الأوكرانية.

ومن جانبه قال المكتب الرئاسي في كييف إن القيادة الأوكرانية ترحب بمشاركة ممكنة من جانب الصليب الأحمر الدولي والحكومة الألمانية في هذا الشأن.

وتقول البيانات الواردة من كييف إن القافلة ستتوجه في المقام الأول لمدينة لوهانسك التي يعيش فيها مئات الآلاف منذ عدة أيام بدون إمدادات للكهرباء أو المياه.