11 الف مصري حصيلة مجهود وزارتي الطيران والخارجية لعودة العالقين في ليبيا

أخبار مصر


أعلن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني أن الجسر الجوي الذي سيرته وزارة الطيران المدني بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية سوف ينتهي باكر الأحد، حيث سوف يتم تسيير رحلتين جويتين فقط وذلك بعد أن تم بنجاح تام ومستوي عال من التنسيق بين الوزارتين نقل غالبية المصريين المتواجدين على معبر رأس جدير على الحدود الليبية التونسية.

وأضاف الوزير أنه خلال الجسر الجوي تم تسيير 46 رحلة جوية أغلبها بالطرازات العريضة من الطائرات نقلت حتى مساء اليوم حوالي 11,500 مصرياً، هذا بالإضافة إلى المصريين الذين سيعودون على رحلات غد الأحد والذي يقدر بحوالي 200 مواطن. وقد استخدمت الطائرات المصرية خلال عملية الإجلاء مطارين تونسيين أولهما مطار جربا التونسي ثم تم نقل الرحلات لمطار قابس بناء على طلب السلطات التونسية.

و أكد الوزير أن الدعم الكامل من السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الوزراء كان له أكبر الأثر في نجاح عملية الإجلاء في وقت قياسي، كما أشار كمال الى أنه كان هناك إتصال دائم بينه وبين السيد وزير الخارجية للتنسيق وحل المشكلات التي كانت تواجه عملية الإجلاء أولاً بأول خاصة أثناء زيارة وزير الخارجية لتونس. وأثنى الوزير على روح التعاون والعمل الجماعي التي ميز آداء الطاقم القنصلي المصري المتواجد على المعبر الحدودي تحت إشراف سفيري مصر بكل من ليبيا وتونس وكذلك فريق عمل مصر للطيران الذي تم الدفع به لمطاري جربا وقابس، هذا التعاون الذي تم تحت ظروف صعبة من أجل الحفاظ على المواطنين المصريين في الخارج وإعادتهم سالمين الى أرض الوطن. وأضاف الوزير أنه كان لخبرة مصر للطيران الكبيرة في مثل هذه الأزمات عامل مؤثر في سرعة وفاعلية عملية الإجلاء والتكيف اللحظي مع المتغيرات التي تطرأ على التشغيل بسبب الظروف المحيطة وإمكانات المطارات التونسيةالحدودية المتاحة. وتقدم الوزير نيابة عن الحكومة المصرية بخالص الشكر للسلطات التونسية على ما أبدته من تعاون كامل مع الجانب المصري طوال أيام التشغيل. وكذلك للسلطات الليبية المتواجدة على المعبر الحدودي.