خبير عسكري : مبادرة " كيري " هدفها تجريد حماس من سلاحها

أخبار مصر


قال الخبير العسكري و الإستراتيجي اللواء ضياء عبد المنعم ، إن مبادرة جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي التي تنص علي وقف إطلاق النار، والاتفاق على هدنة بين فلسطين وإسرائيل ، هي هدفها تجريد حماس من سلاحها.

وأضاف ، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم يكن لها دور أساسي منذ وقوع العدوان الصهيوني علي غزة، ولكنها تدخلت عقب طرح الجانب المصري لمبادرة التي رفضتها حماس.

وتابع ، أن هدف إسرائيل الأول الأن هو نزع سلاح المقاومة، الذي تستخدمه حماس بشكل عشوائي ، اتجاه إسرائيل ، لافتا إلى أن تلك الحرب هي خسارة اقتصادية لحماس قبل إسرائيل.

وأوضح الخبير العسكري لـ الفجر ، أن نزع سلاح المقاومة مستحيل، والإدارة الأمريكية تدرك ذلك وأن تأثير المقاومة كبير على الحالة العسكرية والأمنية للكيان الصهيوني، وبالتالي لم يعد وحده قادرا على مواجهة المقاومة فتدخلت أمريكا لاستكمال قواه، بما يثبت أيضا أن البعد التسليحي هو الأول في تفكير الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني في معالجة الصراع في ظل هشاشة المبادرات والحلول .

و أردف بالقول ، لذا نجد العسكرة ومزيد من الحل العسكري الأمر الواضح بالأداء الأمريكي والصهيوني والحل العسكري له الأولوية، لذلك وجب من الآن وفيما بعد أن تكون المقاومة ومؤازرة المقاومة العسكرية على قمة أولويات التفكير العربي، والتيقن أن الحل السياسي ليس بديلا وليس له أولوية إلا ويكون مدعوما بالمقاومة العسكرية والدفاعية.

كان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قد قال في تصريحات سابقة إنه سيسمح بدخول الغذاء والدواء وغيرها من التجهيزات إلي غزة، مؤكدا أنهم يحاولون تأسيس موقف إنساني وغير مشروط لوقف إطلاق النار .

وأضاف كيري ، أن حل الأزمة بين إسرائيل وفصائل فلسطين يقود إلي نزع سلاح حركة حماس وكل التنظيمات الإرهابية، موضحا أنهم سيعملوا مع إسرائيل والشركاء الإقليمين لضمان تحقيق هذا الهدف