"السيسي" يكلف باعتماد المدن الساحلية على تحلية مياه البحر

أخبار مصر


عرض الدكتور حسام معازى، وزير الموارد المائية والرى، خطة إدارة الموارد المائية خلال الفترة القادمة على الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تضمنت الخطة عدداً من المحاور التى تستهدف كيفية تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المحدودة ورفع كفاءتها، حتى تستطيع الوفاء بالاحتياجات المتزايدة نتيجة الزيادة السكانية.

وأشار مغازى، حسب بيان اليوم، إلى أن الرئيس قد وجه بأن تعتمد كل المدن الساحلية على تحلية مياه البحر بديلا لتوصيل كميات إضافية من المياه النيلية نظرا لمحدودية المتاح منها.

وقال مغازى، إن تلك المحاور تضمنت توفير المياه لسيناء والالتزام بتوجيهات الرئيس بتوصيل مياه ذات نوعية جيدة إلى سيناء من خلال التعامل مع مصادر التلوث من منابعها، من خلال إقامة وحدات لمعالجة مياه الصرف على مصبات المصارف الزراعية التى تغذى ترعة السلام.

كما تضمنت الخطة الخطوات التنفيذية لاستصلاح المليون فدان فى البرنامج الرئاسى، وعرض ما تم من خطوات لحفر الآبار الجوفية المطلوبة لتوفير المياه لتلك المساحة، وقد وجه السيد الرئيس بسرعة نهو إجراءات الطرح والتعاقد لأعمال حفر الآبار.

واستعرض مغازى، حسب بيان لوزارة الرى اليوم، أمام الرئيس خطوات تنشيط الأنشطة بمشروع توشكى مع تأكيد الرئيس على التنسيق مع وزارتى الزراعة والإسكان لاستكمال إنشاء مجتمع عمرانى متكامل فى توشكى.

كما عرض مغازى خطة الوزارة للتعامل مع السيول فى جنوب سيناء، خصوصا بعد الزيارة التى قام بها الوزير منتصف الأسبوع الماضى تم على إثرها التوجيه بوضع دراسة لحماية مدينة طابا من السيول، مع وضع خطة عاجلة للتعامل مع المناطق الأكثر تضرراً من السيول، وأشار إلى تخصيص استثمارات قيمتها 900 مليون جنيه لتلك الأنشطة.

وتضمنت الخطة أيضا استعراض موقف التعديات على نهر النيل، والتى تم نحو 65% منها، ووجه الرئيس السيسى بضرورة التعامل مع باقى التعديات بكل حسم وإنهائها فى أقرب وقت، مع وضع إمكانيات كافة الجهات المعاونة للتعامل مع تلك التعديات.

وتضمن اللقاء أيضا استعراض خطط التعامل مع موضوع سد النهضة واستعدادات الوفد المصرى المشكل من أكثر من جهة للسفر نهاية الشهر الجارى إلى الخرطوم للتباحث حول موضوع سد النهضة.