روسيا تفرض "حظرا كاملا" على استيراد المنتجات الغذائية من أوروبا وأمريكا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لكسبريس الفرنسية خبرًا يُفيد بأن روسيا أعلنت فرض حظر كامل على معظم المنتجات الغذائية القادمة بصفة خاصة من دول أوروبا والولايات المتحدة الأمركية ردًا على العقوبات الغربية على موسكو.

ويتعلق هذا الحظر – الذي يستمر لمدة عام – لحم البقر والخنزير والدواجن والأسماك والجبن والحليب والخضروات والفاكهة القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي واستراليا وكندا والنرويج.

وفي خطاب تلفزيوني، صرح رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف أنه من الممكن رفع هذا الحظر إذا أبدى شركاؤنا نهجًا بناءاً .


وأضاف ميدفيديف: جميع هذه الاجراءات ليست سوى ردًا (على العقوبات الغربية). لم نكن نرغب في مثل هذا التطور للوضع. وليس هناك أي شيء إيجابي في العقوبات .

واستكمل رئيس الوزراء الروسي تصريحاته قائلًا: آمل بصدق أن تهيمن البرجماتية الاقتصادية على الاعتبارات السياسية الغبية لدى شركائنا، وأن يفكروا في عدم عزل روسيا أو تخويفها .

ولا يتعلق الحظر الروسي بأغذية الأطفال، ويتمكن المواطنون الروس من شراء احتياجاتهم من الخارج، في الوقت الذي سيتم فيه مواجهة أية محاولة للاستفادة من الوضع لإعادة بيع المنتجات المحظورة بالعقاب الشديد.

وقد نُشرت القائمة الكاملة للمنتجات الخاضعة للحظر على الموقع الالكتروني للحكومة الروسية.

وأوضح ديمتري ميدفيديف أنه حتى في هذه الظروف، نحن مقتنعون بأننا سنصل إلى تحويل الوضع لصالحنا ، متعهدًا بمنع ارتفاع الأسعار وتحرير الأكشاك لصالح المنتجين الروس.

كما قال ميدفيديف: مثل هذه الفرصة – الفرصة الوحيدة لفتح وتوسيع صناعتنا التي تهدف إلى أن تحل محل الواردات – لا يمكن تجاهلها .