مصدر قضائي: سابقة بتاريخ القضاء أن يتم إحالة قضية للمفتى مرتين فى "أحداث الاستقامة"

أخبار مصر


صرح مصدر قضائى أن إحالة الدعوى مرة ثانية إلى المفتى تحدث لأول مرة، وتعد سابقة أولى التى يكتب فيها المفتى رأيه فى الدليل، وفى تقديره فى الدعوى، وبيان أن الدليل فى الدعوى من الناحية الجنائية غير كافى للحكم على المتهمين ومن وثم فقد يكون المفتى قد افتئتا على حق المحكمة فى تقدير الدليل الفنى فى الدعوى، وذلك بعد أن أحاله المستشار محمد ناجي شحاتة رئيس محكمة جنايات الجيزة، قضية مسجد الاستقامة الى المفتى مرة اخرى وتحديد جلسة 30اغسطس الجارى للنطق بالحكم، والتى كان من المقرر أن تنطق المحكمة على المتهمين بجلسة اليوم.

وعقب النطق بالقرار قام مرشد الإخوان والبلتاجى وحجازى بالهتاف : يسقط يسقط حكم العسكر .. يسقط يسقط يسقط كل قضاة العسكر، قبل أن يقوم الامن بإخراجهم من القفص .

وكانت محكمة جنايات الجيزة قد أحالت فى 16 يونيو الماضى أوراق مرشد الإخوان الدكتور محمد بديع، ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى ووزير التموين السابق باسم عودة و10 آخرين من قيادات الجماعة إلى المفتى، لاستطلاع رأى المفتى فى إعدامهم، وذلك لاتهامهم بالتحريض على العنف فى القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مسجد الاستقامة.

وجاء فى تقرير دار الإفتاء الذى تسلمته محكمة جنايات الجيزة فى القضية المعروفة إعلاميا بـ أحداث مسجد الاستقامة والمتهم فيها الدكتور محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية ومحمد البلتاجى وعصام العريان وعاصم عبدالماجد وصفوت حجازى ووزير التموين السابق الدكتور باسم عودة و8 آخرين من قيادات الجماعة الإرهابية، أنه بمطالعة أوراق القضية وجد أنها قد خلت من دليل إلا أقوال ضابط الأمن الوطنى التى لم تؤيد بدليل آخر سوى ترديد البعض لأقوال مرسلة بأن من يطلق النار هم جماعة من أنصار الإخوان المسلمين وهو ما لا يمكن الاعتماد عليه فى إنزال عقوبة الاعدام على المتهمين