مباحثات نووية بين واشنطن وطهران بجنيف

عربي ودولي


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن مسؤولين أميركيين وإيرانيين سيعقدون في مدينة جنيف السويسرية الخميس، محادثات بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف البيان أن الوفد الأميركي سيرأسه نائب وزير الخارجية الأميركي، بيل بيرنز، الذي كان قد قاد محادثات سرية بين طهران وواشنطن، ساعدت في التوصل الي اتفاق نووي موقت في نوفمبر 2013.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام على كشف طهران عن إمكانية عقد مباحثات بين إيران والقوى العالمية شأن اتفاق محتمل لبرنامج إيران النووي، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر.

وتستبق هذه الاجتماعات المفاوضات الرسمية المقرر استئنافها الشهر المقبل، وذلك بعد أن وافقت كافة الأطراف على تمديد العملية 4 أشهر، إثر فشل الجانبين في التوصل لاتفاق قبل المهلة التي انقضت في 20 يوليو.

وتريد طهران اتفاقا دائما يزيل بسرعة كل العقوبات التي الحقت أضرارا شديدة باقتصادها، الذي يقوم على النفط، لكنها رفضت مطلب القوى العالمية بخفض حاد لقدرتها على تخزين اليورانيوم المخصب للوقود النووي.

وتعتقد القوى العالمية أن رفض إيران وضع قيود صارمة على قدراتها لتخصيب اليورانيوم، يعكس مسعى أساسيا من جانب طهران للحفاظ على خيار تجميع مادة انشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية.