بالفيديو..فتوى نظر الرجل لخطيبته وهى تستحم تثير ضجة

أخبار مصر


أثار الداعية السلفي أسامة القوصي، ضجة في الأوساط الدينية المصرية، ومؤسساتها الرسمية وخاصة وزارة الأوقاف، بعدما أطلق فتوى تحت عنوان جواز نظر الرجل إلى خطيبته وهي تستحم أي عارية أو شبه عارية .

حيث أفتي الشيخ في فيديو تداوله مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، بجواز رؤية الرجل للمرأة التي يرغب في الزواج منها أثناء الاستحمام، بشرط نيته الجواز منها وعدم تركها .


وقال: لو كنت صادقًا في أنك ترغب بالزواج من البنت، وعرفت تستخبى وشفت حاجة هي مش ممكن توريهولك جائز، إنما الأعمال بالنيات، وأحد الصحابة فعل ذلك، فاستنكر عليه البعض، وقالوا له أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله؟.

وأردف في خضم حديثه عن فتاواه : أجاب الصحابي على الرجل، بقوله قال رسولنا إن استطعت أن تنظر لما يدعوك لنكاحها فلتفعل، وكان يختبئ للمرأة التي يخطبها، في البئر، وينظر إلى ما يدعوه لنكاحها، وأردف أن النظر يهدف إلى التعرف هل تناسبك، وهل هي مقبولة الجمال والجسم وغير ذلك .

وعلى الفور أصدرت وزارة الأوقاف بيانا شديد اللهجة، يدين هذه الفتوى، ويصف صاحبها: إذا لم تستح فاصنع ما شئت ، وقالت إن في كل يوم يطالعنا أحد المحسوبين ظلمًا وبهتانًا على الدعوة والدعاة بفتاوى مثيرة للجدل ، إما حبًا في الظهور الإعلامي ، أو لشغلنا عن القضايا الوطنية الهامة ، آخرها ما نشرته صحيفة المسائية، من أن الطبيب / أسامة القوصي أفتى بجواز نظر الرجل إلى خطيبته وهي تستحم ( أي عارية أو شبه عارية ) .

وأضافت: ونقول له ولأمثاله : أي نخوة وأي رجولة في هذا ؟ هل تقبله أنت على ابنتك ؟ وإذا كانت طبيعتك أنت تقبله ، فطبيعة الشعب المصري المؤمن المتحضر بمسلميه ومسيحييه لا تقبله ولا تُقرّه ، فضلًا عن شريعة الإسلام التي أكدت أن الحياء فطرة أجمعت عليها الأديان كلها ، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت) رواه البخاري ، وحقًا : إذا لم تستح فاصنع ما شئت وقل ماشئت .