وزير خارجية كوريا الشمالية يزور فيتنام لتوسيع العلاقات

عربي ودولي


نشرت وكالة اسوشيتد برس خبرا اوردت فيه انه أجرى وزير خارجية كوريا الشمالية المحادثات في فيتنام يوم الاربعاء في زيارة لدولة شيوعية كجزء من الجهود الرامية إلى كسر العزلة الدبلوماسية لكوريا الشمالية. وصل ري يونغ سو مساء الثلاثاء من لاوس فى زيارة تستغرق اربعة ايام قبل ان يتوجه الى ميانمار لعقد اجتماع المنتدى الاقليمى للاسيان، والذي سيتم أيضا بحضور وزير الخارجية الامريكية جون كيري ، ووزراء خارجية اليابان وكوريا الجنوبية والصين يوم الاحد. و بعده سيزور اندونيسيا وسنغافورة.

عقد ري محادثات مع نظيره الفيتنامي فام بينه مينه حيث شدد على الصداقة التقليدية بين الدول الشيوعية. وسوف يجتمع ايضا ري بالرئيس ترونج تان سانج وغيره من المسؤولين رفيعي المستوى. وقال ري لمنه في بداية محادثاتهما تهدف زيارتي لفيتنام في هذا الوقت لتطوير علاقات الصداقة القائمة بين بلدينا، علاقتنا أخوية على عكس بلدان أخرى ولديها تاريخ القديم.

على عكس فيتنام، التي بدأت الإصلاحات في منتصف الثمانينات و انفتاحها على التجارة الخارجية والاستثمار، لا تزال كوريا الشمالية واحدة من الدول الأكثر عزلة في العالم حول برنامج الأسلحة النووية. غالبا ما تعطي فيتنام، ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم، كوريا الشمالية الأرز كمساعدات غذائية لمساعدتها على التغلب على نقص الغذاء.