"صقر" يوقع 3 تعاقدات جديدة للنهوض بإنتاجية الأرز والذرة والقطن

أخبار مصر


عقد الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور عبد المنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، اليوم الثلاثاء، توقيع 3 تعاقدات جديدة للنهوض بإنتاجية الأرز والذرة والقطن، بأكاديمية البحث العلمى.

وأشار صقر، إلى أن هذه المشروعات القومية، تمثل جانباً من المشروعات التطبيقية التي تتبناها الأكاديمية، والتي تهتم بالإرشاد الزراعي بهدف زيادة وحدة المساحة مع زيادة إنتاجية المحصول، فتمثل التوسع على المستويين الأفقي والرأسي.

وأضاف صقر، أن الأكاديمية حققت توسعاً ملحوظاً على المستوى الرأسي، متمثلًا في زيادة إنتاجية الفدان بصورة ملحوظة، عن الفلاحين العاديين، ومهمة هذه البرامج هي تضييق الفجوة الإنتاجية بين المراكز البحثية والفلاحين، برفع مستوى إنتاجية أراضي الفلاحين عبر الإرشاد والتدريب والتوعية، ونشر السلالات الجديدة ذات الإنتاجية الأعلى، وذلك بهدف منع استيراد الذرة الصفراء بمشاكلها الصحية والغذائية.

وأكد أن التركيز على زراعة الأرز الهجين، والذي تمتلك مصر منه عدداً من السلالات ذات الإنتاجية العالية يزيد من المحصول، بالمقارنة بأفضل الأصناف، ويحقق أرباحاً مادية ويوفر مساحة أرض وكمية كبيرة من المياه والتقاوي.

وأوضح أن أهمية هذه الاتفاقيات التي تتمثل في نوعية المحاصيل المراد تنميتها والنهوض بها، وأولهما محصولي الأرز والذرة الشامية، واللذين يمثلان أمن غذائي، حيث نستورد منهما كميات كبيرة، ولا سيما الذرة الصفراء لأنها تدخل في الإنتاج الحيواني والدواجن، ومهمة هذه الحملات هي تقليل الاستيراد عبر زراعة كميات أكبر وزيادة الإنتاجية.

وفى نفس السياق، قال الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، إن الاتفاقية مثال واضح على تطبيق البحث العلمي، لحل المشكلات التي تواجه التنمية وتخص مستقبل الشعب المصري، كما تدل على أن البحث العلمي يبحث تطبيقات فعلية على أرض الواقع، كما يمثل هذا التعاقد التعاون بين الوزارات المختلفة، لتحقيق إستراتيجية الدولة من ناحية الأهداف.

وأضاف أن الفترة القادمة ستشهد العديد من مشروعات التعاون، بين الأكاديمية والصندوق والوزارة وغيرها من الهيئات ذات الشأن، حتى يتم تنفيذ برنامج الرئيس وهو استصلاح وزراعة 4 مليون فدان في أقصر وقت.