كابيتال إيكونوميكس: اقتصاد مصر فى طريقه للتعافى

أخبار مصر


أكدت شركة كابيتال إيكونوميكس ، البريطانية المتخصصة فى مجال الأبحاث الاقتصادية، إنه رغم التحديات التى على رأسها العجز المالى بعد ثلاث سنوات من انتفاضات الربيع العربى، فإن الأوضاع تتحول لصالح اقتصاديات شمال أفريقيا.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، وفقا لتقرير للشركة البريطانية الرائدة، أنه ينبغى دعم العودة التدريجية لاستقرار الأوضاع السياسية فى مصر وتونس، على نحو نشط، فمن المحتمل أن يقف شمال أفريقيا فى الجزء الأخير من الانتعاش المتواضع للاقتصاد العالمى، لذلك فإن محللى الشركة يتوقعون نموا شاملا بشكل تدريجى على مدى العامين المقبلين.

ومن ناحيه أخرى، فإن التوقعات تتجه نحو تراجع فى النمو الاقتصادى داخل منطقة الخليج مع تراجع الازدهار على صعيد إنتاج النفط والغاز، الذى شهدته المنطقة العقد الماضى، كما أصبحت السياسية المالية أقل دعما.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، إن الصورة الأكبر تشير إلى احتمالات نمو فى شمال أفريقيا يمكن أن تتجاوز الخليج خلال العام المقبل. وأكدت أن اقتصاد مصر بدأ يتعافى تدريجيا فى أعقاب الثورة الثانية الصيف الماضى، على الرغم من ظهور بؤرة جديدة من الاضطرابات السياسية التى لا تزال تشكل خطرا. ومع ذلك، فإن تعهد الحكومة بإجراء إصلاحات جديدة يلقى بمزيد من التوقعات المشرقة.