الناتو: ليس لدينا نية للتدخل في سوريا

عربي ودولي


قال آندريس فوج راسموسين الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أنه ليس لدى الحلف أية نية للتدخل في سوريا .

جاء ذلك في حوار أجرته صحيفة السولي 24 أوري الناطقة باسم اتحاد الصناعات الإيطالية في عددها الصادر اليوم (الجمعة) مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) تناول فيها مختلف القضايا على الصعيد الدولي ، وبشكل خاص التطورات التى تشهدها منطقتا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف لقد قررنا تمديد العمليات لثلاثة أشهر أخرى، ولكنني أعتقد بأننا في المرحلة النهائية.

وأضاف نحن مستعدون للمواصلة مادامت هناك ضرورة، ولكن لن نتجاوز ذلك ولو ليوم واحد . وشدد بشكل قاطع على أنه ليس في نية الناتو بأيِ حال التدخل في سوريا .

وعن امكانية التدخل بقرارٍ من الأمم المتحدة أجاب أكرر، ليس لدينا أي توجه للتدخل، وقرار الأمم المتحدة افتراضى فقط .

وحول ضرورة حماية المواطنين المدنيين السوريين من هجمات قوات أمن النظام السوري، على غرار ما جرى في ليبيا أوضح أمين عام قوله أدرك أهمية السؤال، ولكن من وجهة نظر الناتو، ثمة فرق جوهري بين ليبيا وسوريا.

وبالنسبة لليبيا كان هناك قرار واضح للأمم المتحدة ودعم فاعل من قبل بلدان المنطقة ولا يوجد أي من هذه الظروف في حالة سوريا. وهي ( سوريا ) بالطبع مصدر قلقٍ .

وتابع قائلا أنا مقتنع بأن حياة الدكتاتوريين في كل بقاع العالم تتجه لأن تصبح دائما أكثر صعوبة .

وعن استمرار إيطاليا بالمشاركة في عمليات الناتو، خاصة مع مطالبة أحد أحزاب الحكومة الحالية (رابطة الشمال) بإنهاء هذه المشاركة، عبر راسموسين عن رأيه بالقول أولا وقبل كل شيء، أريد القول بأن إيطاليا شاركت بفعالية كبيرة في عمليات ليبيا وأنا على بينة بالبعد التاريخي لذلك ، ولست متفاجئا بأن يكون هناك سجال سياسي عام بشأن المشاركة الإيطالية في عملية ليبيا.