عمدة لندن: على رئيس الوزراء الاستعداد لمغادرة الاتحاد الأوروبى

عربي ودولي


ذكرت صحيفة (ذى صنداى تايمز) البريطانية اليوم الأحد أن عمدة لندن بوريس جونسون سيحذر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أن عليه الاستعداد لمغادرة الاتحاد الأوروبى إذا رغب فى الحصول على صفقة أفضل من الاتحاد الأوروبى.

وفى كلمته المسربة التى سيلقيها جونسون يوم الأربعاء القادم، والتى كشفت الصحيفة البريطانية عن تفاصيلها، سيقول جونسون أحد القادة البارزين فى حزب المحافظين إنه يجب على المملكة المتحدة ألا تخشى الخروج من الاتحاد الأوروبى .

ويعتبر موقف جونسون مخالفا لموقف كاميرون، الذى يصر على رغبته فى بقاء بريطانيا ضمن دول الاتحاد، مشددا على أنه سيقود حملة لضمان بقاء البلاد ضمن الاتحاد فى استفتاء عام 2017.

وأوضحت الصحيفة أن جونسون، الذى تزداد التكهنات بعودته إلى مجلس العموم فى انتخابات عام 2015، سيقر تقريرا أعده مستشاره الاقتصادى جيرارد ليونز، الذى يؤكد أن الخروج من الاتحاد الأوروبى سيكون أفضل كثيرا من البقاء فى ظل الظروف الحالية.

ويدعم جونسون خطط كاميرون لإعادة التفاوض على علاقة بريطانيا مع بروكسل قبل الاستفتاء على بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى عام 2017، مشيرا إلى أن بريطانيا قادرة على الحصول على صفقة جيدة.

لكن مصادر حزب المحافظين تؤكد أن عمدة لندن أبلغ كاميرون بأنه بحاجة لإعطاء نفسه حصانة أكثر للحصول على ما يريد من إعادة التفاوض من خلال ترك الباب مفتوحا للخروج من الاتحاد الأوروبى.

وفى تصريحات مع صحيفة (صنداى تايمز)، قال ليونز يمكن للمملكة المتحدة تحقيق إصلاح جدى فقط إذا كانت جادة فى مغادرة الاتحاد، يمكن أن تكون جادة فقط فى المغادرة إذا اعتقدت بأنه أفضل من الوضع الحالى والبقاء فى الاتحاد الأوروبى دون إصلاحه .