وزير الآثار: لا أستطيع تحديد يوم لفتح المتحف المصري الكبير

توك شو


قال الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار والتراث، إنه ألزم نفسه بعد توليه الوزارة بتكوين رؤية إصلاحية لكل الملفات التي تتبعه خلال مدة خمسين يومًا تبتدى من اليوم الأول لتوليه الوزارة.

وأوضح الدماطى، خلال لقائه مع الإعلامية منى سلمان، في برنامج مصر × يوم على فضائية دريم 2، أن هناك بعض النتائج التي بدأت في الظهور ومنها الإنتهاء من بعض المتاحف الجديدة ومنها متحف المجوهرات بالإسكندرية والذي سيتم افتتاحه خلال أيام القادمة والذى أغلق مع بداية ثورة يناير عام 2011.

وأعلن الوزير، أنه سيتم أيضا افتتاح منطقتين أثريتين جديدتين بمارينا في الساحل الشمالي، وسيتم إعادة افتتاح شارع المعز لدين الله مرة أخرى بعد تعرضه للسرقة أثناء الثورة، كما سيتم بدء العمل في متحف الفن الإسلامي في النصف الثاني من أغسطس الجاري.

وأكد الدماطي، أنه فى الماضى كان يتم التركيز فقط على الحفاظ على الآثار والعاملين فيها فقط ولكن هناك جانب لابد من التركيز عليه وهو وعى المجتمع بالآثار، والأهتمام بجمهور الآثار.

وعن المتحف المصري الكبير أوضح الدماطي، قائلاً: أنه لا يستطيع أن يحدد يوم لفتح المتحف المصري الكبير، أكون من المتفائلين لو أعلنت نهاية عام 2016 وبداية 2017 هو موعد الإفتتاح ولكن من المنتظر أن نحتاج لوقت أطول .

وأضاف أن المتحف الكبير، في حاجة شديدة لمجلس إدارة قوي لإعادة إدارته بشكل جيد، وأن المتحف يعتبر من أهم الملفات التي يوليها اهتمامًا خاصًا منذ توليه الوزارة.

وأكد الوزير، أن ضعف التمويل هو أهم المشاكل التي تواجه المتحف وتواجه الوزارة بشكل عام، موضحاً أن وزارة الآثار تعتمد على التمويل الذاتي ولا تأخذ أي تمويل من الدولة.

وأشار الوزير، إلى أن ميزانية الدولة توفر شهرين فقط من مرتبات العاملين بالوزارة، قائلا: اتجهنا لعرض خبرتنا فى الترميم للمبانى الغير آثرية من أجل فتح منفذ جديد لتمويل الوزارة .

وعن قصر إسماعيل المفتش، قال الوزير بالفعل به مشكلة كبيرة حيث أن بعض الجدران به حالتها سيئة جدا وفي حاجة لترميم سريع, ولا أحد يتصور أن الترميم أكثر الأشياء تكلفة في الأثار, ومثلا قصر إسماعيل المفتش قد يتكلف ترميمه أكثر بكثير من عملية هدمه وإعادة بنائه مرة أخري,حيث يتم استخدام مواد وتقنيات مختلفة ومرممين محترفين حيث أنك تهدف من الترميم إلي إعادة الشئ لأصله وهذا يتكلف مبالغ، وقيل أنه انفق عليه حوالى 200 مليون دولار وهذا غير حقيقى فالميزانية المقررة لترميم المتحف هى 126 مليون فقط دفع منها 76 مليوم فقط وتم ترميم جزء من القصرفقط .

وعلى صعيد أخر أكد الدكتور ممدوح الدماطي بأنه لا يستطيع استرداد اى آثر بمكالمة تليفون كما يردد البعض ولكن يؤكد أن جميع الآثار ترجع بطرق دبلوماسية معروفة.