بالصور.. "مين بيحب مصر" تتفقد مقابر باب النصر للوقوف على احتياجات السكان

أخبار مصر


مروة هيكل

قامت حملة مين بيحب مصر اليوم الأحد, بزيارة إلى مقابر باب النصر بحى الجمالية لرصد مشكلات الأهالى هناك ومعرفة احتياجاتهم.

وقالت أحلام رمضان, منسق حملة مين بيحب مصر فى منطقة الجمالية, إن عدد سكان الجمالية 96.000 ألف نسمة يقطن حوالي منهم 1300 نسمة في مقابر باب النصرالتى تبلغ مساحتها 24 فدان ويعيشون وأطفالهم في أسوأ ظروف معيشية.

وأضافت أن المنطقة أصبحت مأوى للمجرمين ومتعاطي المخدرات خاصة وجود نسبة كبيرة من الفتيات والسيدات بها واللاتي يعملن في بعض المصانع والورش ويعودون في وسط الظلام مما يعرضهم للخطر, هذا بالإضافة لقلة الموارد وانعدام الدخل أحيانا وإصابة نسبة كبيرة منهم بأمراض خطيرة لا يجدون ثمن العلاج.

وقد حصل حوالي 250 فرد من سكان مقابر باب النصر على تأشيرات حالات قاسية تابعة لمحافظة القاهرة منذ عام 2005 لتسكينهم و تم عمل بحث لهم عام 2011 و الذي تم الإيفاد باستحقاقهم لهذه المساكن و لكن لم يتم التسليم إلى ألان دون سبب يذكر.

وأشارت خلال جولة قامت بها لرصد مشكلات هذة المناطق إلى أن نسبة الأمية حوالي 25% من الذكور من بين أهالى الجمالية التى يشتغل معظمها بإعمال حرفية وتبلغ من الإناث حوالي 38%.

وأضافت أن حوالي 35% من سكان الحي يعانون من أمراض صدرية مزمنة مثل الربو الشعبي– حساسية الصدر– التهاب رئوي نتيجة مداخن المصانع والورش ومسابك المعادن المنتشرة وسط المساكن.

بالإضافة إلى وجود مناطق ومباني قديمة قابلة للانهيار في أى لحظة خاصة بمنطقة (العطوف) الجمالية, ومنطقة كفر الزغارى.