رئيس الوزراء البريطاني: يجب على أوروبا أن تتصدى لـ"بوتين"

عربي ودولي


في مقال للرأي في صحيفة نيويورك ديلي نيوز، كتب رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الجمعة، أن إسقاط طائرة الركاب الماليزية، يجب أن يشكل عاملًا محفزًا لتغيير نهج روسيا وإنهاء الصراع في أوكرانيا.

وأضاف كاميرون، أن روسيا تحاول زعزعة استقرار دولة ذات سيادة وانتهاك وحدة أراضيها وتسليح وتدريب ميليشيات تستخدم العنف وان العالم دفع الثمن.

ويحث كاميرون الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات أشد إيلاما على روسيا بعد إسقاط طائرة ركاب ماليزية فوق أوكرانيا، مناديا بأن يفرض الاتحاد حظر على مبيعات المعدات العسكرية إلي موسكو مستقبلا.

ويتعرض الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة لضغوط من الولايات المتحدة وأوكرانيا لتشديد موقفه من روسيا لكن بعض حكومات الاتحاد قلقة من انتقام محتمل من جانب موسكو أكبر مورد للطاقة إلي أوروبا.

وكتب كاميرون يقول الحاق الأذى بروسيا اقتصاديا سيحمل معه بعض الألم لاقتصاداتنا أيضا، لكن الضغوط الاقتصادية الشديدة هي اللغة الوحيدة التي ستفهمها روسيا .

وقال دبلوماسيون، أن حكومات الاتحاد الأوروبي اتفقت أمس الخميس على إضافة 15 شخصا و18 شركة أو منظمة أخرى إلي قائمة العقوبات لتقويضهم وحدة أراضي أوكرانيا.

وكتب كاميرون في المقال يقول، بالإضافة إلي أمريكا فإنه يتعين على أوروبا أن تفعل ما هو ضروري للتصدي لروسيا ووضع نهاية للصراع في أوكرانيا قبل فقدان أرواح المزيد من الأبرياء.