كاميرون.. على اوروبا ان تتصدى لبوتين

عربي ودولي


في مقال للرأي في صحيفة نيويورك ديلي نيوز كتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يقول يوم الجمعة ان اسقاط طائرة الركاب الماليزية يجب ان يشكل عاملا محفزا لتغيير نهج روسيا وإنهاء الصراع في اوكرانيا.

واضاف كاميرون ان روسيا تحاول زعزعة استقرار دولة ذات سيادة وانتهاك وحدة اراضيها وتسليح وتدريب ميليشيات تستخدم العنف وان العالم دفع الثمن.

ويحث كاميرون الاتحاد الاوروبي على فرض عقوبات أشد إيلاما على روسيا بعد اسقاط طائرة ركاب ماليزية فوق اوكرانيا مناديا بأن يفرض الاتحاد حظر على مبيعات المعدات العسكرية الي موسكو مستقبلا.

ويتعرض الاتحاد الاوروبي المؤلف من 28 دولة لضغوط من الولايات المتحدة واوكرانيا لتشديد موقفه من روسيا لكن بعض حكومات الاتحاد قلقة من انتقام محتمل من جانب موسكو أكبر مورد للطاقة الي اوروبا.

وكتب كاميرون يقول الحاق الاذى بروسيا اقتصاديا سيحمل معه بعض الالم لاقتصاداتنا ايضا... لكن الضغوط الاقتصادية الشديدة هي اللغة الوحيدة التي ستفهمها روسيا.

وقال دبلوماسيون ان حكومات الاتحاد الاوروبي اتفقت يوم الخميس على اضافة 15 شخصا و18 شركة او منظمة اخرى الي قائمة العقوبات لتقويضهم وحدة اراضي اوكرانيا.

وكتب كاميرون في المقال يقول بالاضافة الي امريكا فانه يتعين على اوروبا ان تفعل ما هو ضروري للتصدي لروسيا ووضع نهاية للصراع في اوكرانيا قبل فقدان ارواح المزيد من الابرياء.