جيهان السادات : مبارك لم يمارس سلطاته كرئيس جمهورية‏

أخبار مصر


قالت جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى حوار مميز لها فى برنامج على الهوا على قناة اوربت : إن زمن السادات و عبد الناصر كان بهما انضباط والتزام تلقائىوكان هناك نوع من التفاؤل والفرحة والنصر بعد انتصارنا فى حرب أكتوبر.


اما فى حكم مبارك أن الشعب المصرى كان لديه إحساس بأن هناك شيئا ما سيحدث وهو شعور عام لدى كل المصريين لطول مدة حكم مبارك وغلاء الأسعار وتزوير الانتخابات البرلمانية واستغلال االنفوذ فى جمع الثروات وبيع الأراضى بأسعار متدنية والتوريث.


و لا ننكر أنه قام بحماية مصر من أشياء كثيرة منها عدم نشوب حروب مع البلاد الأخرى وعدم التعرض لمشاكل مع الدول الأخرى وذلك لا يمنع عدم ممارسة سلطاته كرئيس جمهورية فى وقف نهب الثروات وامتلاك رجال الأعمال العديد من الفيلات والقصور والعربيات الفارهة وطائرات و لم يكن متصلا بأفراد شعبه وهذا هو الفارق بينه وبين السادات الذى كان يحس بنبض الشارع وينحاز إليهم.

ومبارك لم يقم بأى اتصال بعائلة السادات طوال فتره حكمه سواء مناسبات أو غيرها موضحة أنها كانت على اتصال بسوزان مبارك وانها كانت على اتصال بسوزان

وقالت ان مبارك لم يستطع ملء الفراغ الذى خلفه السادات فى مصر وأن مؤسسة الرئاسة بدت فارغة من قائد كبير ومحنك يستطيع مواجهة الأزمات بشجاعة وقالت أن اختيار السادات لـمبارك لخلافته كان خطأ كبيرا.

وعن مرشحى الرئاسة ورأيها قالت حازم صلاح أبو إسماعيل متدين والتشدد يخاف منه الشعب والبسطاويسى شبابه يؤهله للترشح ولكن ليس لديه الإمكانات المادية لخوض الانتخابات وعمرو موسى لديه خبرة ولكنه كبير السن، وأبو الفتوح شىء مشرف رغم انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين ويتحدث بطلاقة، وصباحى متميز ولكن ناصريته متزايدة، ونحن لا نريد حكم عبد الناصر أو السادات أو مبارك، وإنما نريد حرية وحسما فى القرارات ودستورا ليس منحازا لأحد بل لصالح الشعب المصرى.

وعن مواصفات زوجة الرئيس القادم قالت ان تكون من عامة الشعب وعدم الاعتلاء والتكبر