إنشاء 3 مستشفيات و9 وحدات صحية بمدن وقرى شمال سيناء


أكد محافظ شمال سيناء، اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، علي أن الدولة بجميع مؤسساتها تبذل جهود كبيرة في مجال الصحة والسكان، علي مستوي المحافظات خاصة بمحافظة شمال سيناء، حيث يجرى العمل علي انشاء 3 مستشفيات مركزية بنخل وبئر العبد ورفح وإنشاء 9 وحدات صحية جديدة بالقرى وتطوير 11وحدة قائمة، بجانب إنشاء كليتي الاداب والعلوم بالعريش بالاضافة لكلية البنات التابعة لجامعة الاذهر.



وأضاف خلال المؤتمر العام للدعوة لتحسين خصائص السكان بشمال سيناء والذي نظمه فرع المجلس القومي للسكان بالعريش بقاعة المؤتمرات بالمدينة الشبابية الدولية بالعريش ان هناك مجموعة من الاهداف الواقعية والضرورية من اجل تحسين الخصائص السكانية بشمال سيناء واهمها خفض نسبة الامية العامة ونسبة الامية بين الاناث، وسد منابع الامية من خلال التوسع فى فتح فصول محو الامية بكافة القرى، ووقف تسرب التعليم وخفض معدل البطالة من خلال التدريب التحويلى، ورفع كفاءة الكوادر الشبابية وتأهيلهم لدخول سوق العمل والاستفادة من مشروعات الصندوق الاجتماعى للتنمية، بجانب العمل على تحسين الحالة الصحية للفرد وذلك من خلال خفض معدل وفيات الاطفال الرضع ووفيات الامهات اثناء الحمل والولادة والوقاية من الامراض مع العمل على تطبيق البرامج التى تقلل فرص الاصابة بالامراض المعدية التى تنتقل للفرد عن طريق العدوى.



أعلن المحافظ عن استخراج وثائق التصادق على الزواج لعدد 152 اسرة بقرى وسط سيناء، واستخراج بطاقة الرقم القومى لعدد 52 سيدة وتقديم الدعم لعدد 14 حالة اعاقة بقرية السبيل بالعريش.



وقال المحافظ: أن العمل السكانى لا ينجز من خلال المؤسسات فقط وانما يتطلب تضافر كافة الجهود ومشاركة جميع الجهات والقيادات الشعبية ومشايخ القبائل وذلك لتحسين حالة المجتمع فى كافة المجالات الاقتصادية والصحية والاجتماعية .



وأضاف المحافظ : نهيب بالسادة مشايخ القبائل والعواقل بكل المراكز المساندة ودعوة كل الافراد للاهتمام بأستخراج الاوراق الرسمية وتسجيل المواليد والزواج بالطريقة القانونية بأوراق مسجلة حفاظا على حقوق الأمهات والأطفال وذلك من خلال التواصل مع المجلس القومى للسكان بالعريش .



من جانبها طالبت نوال سالم مدير فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناءبالتعاون وبذل مزيد من الجهد لخفض نسبة الامية حيث وصلت النسبة بشمال سيناء الي %14.2 والأمية، بجانب العمل على وقف التسرب من التعليم حيث ان النسبة وصلت الي1.6% بالتعليم الأساسي ومناهضة الزواج المبكر( الزواج دون السن) حيث ان نسبة الانجاب المبكر تصل7% بشمال سيناء.



أكت علي ان نسبة وفيات الاطفال الرضع بشمال سيناء وصلت الي20 % ونسبة وفيات الامهات الناتج عن الحمل والولادة بلغت 67 حالة لكل 100 ألف مولود حي.



من جانبه أكد الشيخ احمد يحي مدير عام منطقة الوعظ بشمال سيناء في كلمته التي حملت عنوان تنظيم الاسرة في ضوء الكتاب والسنة أن الاسلام أوصي برعاية الفرد والاسرة من خلال الرضاعة الطبيعية النظيفة بلا حمل أو ولادة واستخدام العزل بجانب رعاية المرأة والطفل والاسرة.



حضر المؤتمر كلا من اللواء علي العزازي، مساعد مدير امن شمال سيناء، ورؤساء مجالس المدن وأعضاء الجهاز التنفيذي ومشايخ القبائل واعضاء الجمعيات الاهلية ومؤسسات المجتمع المدني والاحزاب السياسية وممثلين عن الشباب والمرأة.