وزير الإسكان: نحتاج لـ 100 مليار جنيه لحل مشاكل الصرف الصحى بقرى مصر

أخبار مصر


قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الاسكان، إن مشكلة الصرف الصحى بقرى مصر تحتاج على الأقل استثمارات تقدر بـ 100 مليار جنيه، وهذا المبلغ خارج عن قدرتنا التمويلية خلال الفترة الحالية، وعلينا أن نبدأ بالأولويات.

وأضاف مدبولى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر وزارة الرى مساء أمس، أن حل المشكلة الكبيرة التى تؤثر على فرع رشيد وترعة السلام بحد أقصى خلال عامين، وهناك 85 % من القرى المصرية بلا منظمومة صرف صحى، وهذا عبئ نتوارثه مضاف إليه حجم التعديات الكبير الذى تلقى به محطات الصرف الصحى على المصارف والترع، مشيرا إلى أن نسبة تغطية الصرف الصحى بالمدن تتجاوز 80 % والباقى مشاريع مفتوحة فى طريقها إلى الانتهاء.

وأكد وزير الإسكان، أنه تم تشكيل لجان فنية لوضع ماتم الاتفاق عليه فى البروتوكول الثلاثى بين وزراء البيئة والإسكان والرى وخطط التنفيذ والتكلفة التقريبية لهذه الخطة.

وأوضح مدبولى أنه لن يمكننا أن نعالج كل المشاكل فى يوم وليلة، ولكنننا سنركز على المصارف الأكثر تلوثا وهو مصرف الرهاوى الذى يصب على فرع رشيد وترعة السلام.

وأكد مدبولى أن فترة الثلاث سنوات الماضية كانت كل المشروعات متوقفة، ولم يتم تنفيذ أى منها باستثناء الفترة التى تولى فيها المهندس إبراهيم محلب وزارة الإسكان، فتم تفعيل مجموعة المشروعات وصلت الى 27 مشروعاً.

وأشار مدبولى، خلال كلمته أن هناك ثلاث مشكلات هى السبب وراء مشكلة انقطاع المياه، وعدم تنقيتها، المشكلة الأولى وهى مشكلة الإحلال وتجديد شبكات المياه والمشكلة الرئيسية فيها الدعم المالى، فنحن نحتاج سنويا إلى 2 مليار جنيه لإحلال وتجديد الشبكات، إضافة إلى مشكلة خزانات العمارات التى لابد من تطويرها بصفة دورية وهذا يحتاج إلى وعى المواطن بأهمية تطوير هذه الخزانات والتواصل معنا على الخط الساخن للوزارة فنحن نقوم بتطوريها بمقابل رمزى كل 6 أشهر.