حادث "الفرافرة الارهابي" يدفع البورصة لخسارة 4ر2 مليار جنيه ومؤشرها يهبط 72ر0 %

الاقتصاد


دفعت العمليات الإرهابية التي استهدفت جنود الجيش المصري في الفرافرة وراح ضحيتها نحو 23 جندي، بمؤشرات البورصة المصرية للهبوط لدى إغلاق تعاملات اليوم/الاحد/مستهل تعاملات الاسبوع/ وسط عمليات بيع من صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية، قابلها عمليات شراء من الأجانب والأفراد المصريين.

وخسر راسمال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية نحو 4ر2 مليار جنيه لينهي تعاملات اليوم عند 8ر491 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 898 مليون جنيه.

وتراجع المؤشرالرئيسي للبورصة المصرية/إيجي اكس 30/ بنسبة 72ر0 فى المائة ليبلغ 4ر8575 نقطة ،كما زاد مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي اكس 70/ بنسبة 66ر0 فى المائة ليبلغ مستوى 11ر611 نقطة شملت التراجعات الذى خسر نحو67ر0 فى المائة ليبلغ مستوى 27ر1082 نقطة.

وقال خبراء بالبورصة إن المؤشرات بدأت على تماسك في مستهل التعاملات، لكن الضغوط البيعية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية دفعت المؤشرات للهبوط عند الاغلاق.

من جانبه قال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب بشركة وثيقة لتداول الأوارق المالية إن المخاوف من تزايد العمليات الإرهابية مع قرب ذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة خلق حالة من الحذر الشرائي لدى المستثمرين، مشيرا إلى أن حادث الفرافرة والذي اعقبه حادث تفجير خط الغاز بسيناء زادا من مخاوف المستثمرين.

وأشار إلى أن إقدام البنك المركزي على رفع الفائدة بمقدار 1 في المائة كان من بين الأسباب المهمة التي دفعت السوق للهبوط نظرا لان هذا الإجراء قد يؤدي إلى جذب شرائح من المستثمرين لإدخار أموالهم لضمان عائد ثابت مرتفع بعيدا عن المخاطر المرتفعة التي تشهدها البورصة في الوقت الحالي.