القيادات النسائية تشيد بزيارة "القومي للمرأة" لسجن القناطر.. والاستعداد للقاء مع قيادات الداخلية لحل مشاكل السجينات


شريهان فاروق


سكينة فؤاد: القومي للمرأة يقوم بدور فعال في الحصول على حق السجينات ومراعاة أحوالهن

شاهندة مقلد: الاهتمام بحقوق المرأة داخل السجون سيجعل هناك طفرة كبيرة لصالح النساء

منى عُمر: المجلس سيحاول حل مشاكل السجينات بالاتفاق مع الداخلية


في موقف اعتبرته الحركات النسوية ومنظماتها خطوة جرئية ، قام وفد من المجلس القومي للمرأة برئاسة السفيرة مرفت التلاوى رئيس المجلس والمستشارة أمل عمار والدكتور حسن سند أعضاء المجلس اليوم بزيارة تفقدية لسجن النساء بالقناطر.

وحملت الزيارة شقين أساسين هما الوقوف على مدى عمق العلاقة التي تنظم التعامل مع السجينات والقائمين على السجن، ما يعزز احترام حقوق الإنسان فيما تطرق الشق الآخر إلى حقيقة القضية التي أثيرت مؤخرا في الإعلام بشأن الفتيات المتهمات في أحداث شغب جامعة الأزهر في محاولة لمد يد العون لمساعدتهن على الخروج من تلك الأزمة، واستقطابهن ليصبحن أفرادا نافعات تساهمن في بناء وتنمية المجتمع.

والتقت تلاوي خلال الزيارة بعدد من السجينات ودارت بينهن مناقشات واستفسارات حول مدى توافر أوجه الرعاية وبرامج التأهيل المتاحة ومدى كفالة حقوق السجينات.

وعن تلك الزيارة، قالت الدكتور سكينة فؤاد، مستشارة رئيس الجمهورية لشئون المرأة سابقًا، إن المجلس القومي للمراة يقوم بدور فعال في الحصول على حق السجينات ومراعاه أحوالهن، مشيرة إلى أن المجلس قادر على حل القضايا التى تحتاج إلى إصلاح تشريعي بسيط لإفراج عن هؤلاء السجينات بالإضافة إلى أنه يبحث عن الغارمات ليقوم بسداد ديونهم ويفرج عنهم.

وأكدت فؤاد، لـ الفجر ، أن زيارة المجلس القومي للمرأة لسجن القناطر جعلت المندوبين من المجلس يلتقون بالطالبات التى تثار حولهن الكثير من الإشاعات لما يتعرضن له من انتهاكات، لافتة إلى أن المجلس القومي للمرأة بدوره لن يصمت عن أي اعتداء يحدث في حق فتيات مصر أو عنف يمارس ضدهم من أي جهة.

فيما قالت شاهندة مقلد، عضو تنسقية العمل الجماهيري لاتحاد نساء مصر، إن زيارة المجلس القومي للمرأة للوقوف على أحوال السجينات هو أمر لابد من القيام به كل فترة قصيرة، وذلك لمتابعة النساء داخل السجون وما يتعرضن له من كبت مجتمعي وضغوط نفسية وعصبيه من قبل الأهالي في الخارج أو من داخل السجون.

وتابعت مقلد ، أن الاهتمام بحقوق المرأة في مصر داخل السجون إذا بدأ ياخذ الحيز المطلوب منه سيكون هناك طفرة كبيرة في مصر لصالح النساء، مشيرة إلى أن دور المجلس ليس فقط أحوال السجينات بقدر أيضًا أنهم من الضروري أن يتابعوا أحوال السيدات التى تعمل داخل السجون.

فيما أكدت السفيرة منى عُمر، أمين عام المجلس القومي للمرأة، أن زيارة المجلس القومي لسجن القناطر اليوم، لست هي الزيارة الأولى من نوعها، قائلة إن السفيرة ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة حريصة دائمًا على مصلحة نساء مصر، سواء كانوا سجينات أو غير ذلك، مشيرة إلى إن الزيارة اليوم كانت أكثر من جيدة، ونجحت السفيرة في احتواء عدد كبير من السجينات ومناقشة أحوالهن.

وأوضحت عُمر أن المجلس سيلتقي بأحد قيادات الداخلية عن قريب لمناقشة ما شاهدوه من مشاكل وحل مشكلة الغرامات قبل عيد الفطر.