بوتين: لولا "السيسى" لضاعت مصر كالعراق وليبيا وأفغانستان

أخبار مصر


قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين: إن أهداف الأمريكا لم تتحقق، ولا تحصل على أى شىء، لأن كل شىء ينهار، ففى أفغانستان توجد مشاكل، والعراق وليبيا تتهاويان، ومصر أيضا كان من الممكن أن تنهار لولا أن تمكن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى من الإمساك بالأمور فى يده، وهذا يدل على إخفاقات إدارة أوباما .

وأوضحت صحيفة ماسكوفسكى كامسوملتس الروسية أن بوتين رد على أسئلة الصحفيين خلال زيارته إلى البرازيل، وسماعه عن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإصدار عقوبات جديدة ضد روسيا والشركات الروسية والمسئولين الحكوميين.

ونقلت الصحيفة الروسية عن بوتين، أن الولايات المتحدة هى المسئولة عن تصعيد النزاع فى أوكرانيا، بدلا من حث جميع الأطراف على وقف إطلاق النار، ولكن أمريكا تشجع على مواصلة الحروب بين الأشقاء.

وحذر بوتين من أن العقوبات سيكون لها تأثير سلبى، وتدفع العلاقات الروسية الأمريكية إلى طريق مسدود، مما تسبب فى أضرار خطيرة، وستتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الاستراتيجية.

يذكر أن، الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى موسكو عندما كان السيسى وزير للدفاع، أكد أنه يدعم ترشح رجل مصر القوى قائد الجيش للانتخابات الرئاسية.

وقال بوتين أعرف أنكم اتخذتم قرار الترشح للانتخابات الرئاسية فى مصر أتمنى لكم باسمى واسم الشعب الروسى النجاح ، وذلك كما ظهر فى لقطات بثها التلفزيون الروسى.

وأضاف بوتين موجهاً كلامه للرئيس السيسى عندما كان وزيرا للدفاع إنه قرار مسئول جدا، تولى مهمة من أجل الشعب المصرى.. أتمنى لكم باسمى واسم الشعب الروسى النجاح .

وأضاف الرئيس الروسى إن استقرار الوضع فى كل الشرق الأوسط يعتمد إلى حد كبير على الاستقرار فى مصر، أنا مقتنع أنه مع خبرتكم ستنجحون فى تعبئة مناصريكم، وإقامة علاقات مع كل شرائح المجتمع المصرى .

ورغم أن السيسى حين ذاك لم يكن أعلن رسمياً بعد ترشيحه للرئاسة، إلا أن الرئيس بوتين دعمه، وأكد أنه الرجل الأمثل لتولى رئاسة مصر وحماية الشعب المصرى