أوكرانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة على روسيا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن كييف أطلقت اليوم الأربعاء في بروكسل هجومًا دبلوماسياً للحصول على اعتماد عقوبات جديدة على روسيا التي تُتهم بدعم الانفصاليين المسلحين في شرق أوكرانيا في الوقت الذي فشلت فيه أمس محاولة إجراء محادثات مع المتمردين.

فقد طالبت وزارة الخارجية الأوكرانية باعتماد عقوبات قطاعية يُطلق عليها المرحلة الثالثة لمواجهة العدوان الروسي. وأوضح الرئيس بترو بوروشينكو خلال اتصالات مباشرة وهاتفية متعددة مع الغرب أن المقاتلين والأسلحة لا يزالون يصلون من روسيا إلى شرق أوكرانيا.

ويبدو أن الجهود الدبلوماسية التي تقودها ألمانيا وفرنسا من أجل الوصول إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية، وصلت إلى طريق مسدود.

وبعد المحادثات الهاتفية مساء الثلاثاء مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد الرئيس الأوكراني دعمهم خلال اجتماع بروكسل دون أن يكون من الواضح أن الأمر يتعلق بفرض عقوبات.

وأشار مصدر دبلوماسي إلى أن العقوبات الجديدة تبدو محتملة للغاية، حيث تقوم الدول الأعضاء بإعداد مجموعة من الاجراءات الجديدة، وبصفة خاصة تجميد برامج روسيا التي يقوم بها بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وتختلف هذه الاجراءات عن عقوبات المرحلة الثالثة التي قد توجه ضربة قاضية لقطاعات كاملة من الاقتصاد الروسي، ولكنها لن تؤثر على المصالح الاقتصادية للدول الأوروبية.