الإعلام المصري بين "نارين".. إدانة "حماس" والتعاطف مع "غزة"


الخياط: الحرب على غزة مسرحية هزلية لتصدير الإرهاب لمصر.. وأديب لـ السيسي : جثث ومصابي غزة في رقبتك

القرموطى للمطالبين بالتدخل العسكري: كنتوا فين لما حماس كانت بتحارب الجيش فى سيناء.. ورانيا بدوى تسخر من دور الجامعة العربية

خالد صلاح: أهل غزة ليسوا جميعهم حمساويين .. والحسيني: السيسي فتح المعابر لأن غزة ليست حماس.. وعكاشة: ما يحدث مؤامرة على مصر


أثارت أزمة العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة خلال الأيام القليلة الماضية وسقوط العديد من الشهداء وخاصة من النساء والأطفال خلال الشهر الكريم غضب الإعلاميين في مصر، وتباينت آرائهم حول سبب الأزمة الراهنة وسبل الخروج منها.

وشنت الإعلامية أمانى الخياط، فى برنامجها صباح أون الذى تقدمه على فضائية أون تى فى هجوماً نارياً على حركة حماس ووصفتها بالإرهابية وحملتها مسئولية ما يحدث فى غزة الآن.

ووصفت الخياط، عبر برنامجها، العدوان الإسرائيلى على غزة بـ المسرحية الهزلية ، التى تهدف لفتح معبر رفح لتصدير الإرهاب والإرهابيين إلى مصر، مضيفة أن حماس تتاجر بدماء الأهالى والأطفال فى قطاع غزة منذ اختطاف الجنود الثلاثة، وأنها سعت للمشهد الحالى حتى تكون بطل المقاومة من جديد.

وأكدت الخياط أن ما يحدث فى فلسطين ضد الإنسانية، قائلة: السبب فى ذلك هو جماعة حماس الإرهابية لتتاجر بالقضية وبدماء الشهداء ، لافتة إلى أن حماس هى الذراع الإرهابية والعسكرية لجماعة الإخوان ولجميع الجماعات الإرهابية فى العالم.

وأشارت الإعلامية إلى أن نتنياهو يدير العملية باتصالات بين حماس وقطر وإيران وأمريكا، مطالبة المصريين عدم الانسياق وراء ما يحدث فى غزة دون قراءة المشهد بشكل صحيح.

ومن جانبه، طالب الإعلامي عمرو أديب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل لوقف العدوان الإسرائيلى على غزة، وفتح معبر رفح أمام المصابين.

وقال أديب، فى برنامج القاهرة اليوم الذى يقدمه على فضائية اليوم، إن رد الفعل المصرى سواء على مستوى الرئاسة أو على مستوى الخارجية غير واضح، موجها رسالة للسيسي: كل الجثث والأرواح اللى ماتت فى غزة فى رقبتك.. وإحنا طول عمرنا عارفين أن غزة فى رقبة مصر، ودورك يا ريس أنك تحل المشكلة دى ومسافة السكة اللى قلتها دى مش على دول أه ودول لأ، وما يحدث فى غزة هو أمن قومى مصرى لأن رفح دى نصها هنا ونصها فى فلسطين .

وأضاف أديب: أنا عايز من السيسى تصريحات وتحركات واضحة ولازم كمان يقول إننا منسمحش بالكلام ده ولازم الخارجية تبقى أعنف من كده .

وتابع أديب: الناس كلها بتتفرج على الكرة وسايبين أهل غزة بيموتوا وغزة بتتضرب فى رمضان ولا حد بيسأل عليها، لازم نساعدهم بالغذاء والأطباء والعلاج وكل شئ، ونقف جنبهم بصرف النظر عن علاقة حماس بالإخوان لأن اللى بيتقتلوا دول أبرياء وملهمش ذنب ، مضيفا: مصر لازم تحرر القدس.. ده أحنا دخلنا كل حروبنا عشان نحرر فلسطين.. ولازم يا ريس نعالجهم فى مستشفياتنا ونبعت لهم عربيات إسعاف ولو مفيش فلوس أو أكل نتقاسم معاهم وأنا مستعد أجمعلهم تبرعات .

واختتم أديب حديثه، قائلاً: المخابرات المصرية لها صوت فى إسرائيل ولازم السيسى يتدخل بنفسه عشان يوقف عمليات قتل الغلابة.. ولازم ناخد موقف قوى ومحترم لأننا منرضاش باللى بيحصل فى فلسطين ده زى أى دولة عربية .

وفى برنامج مانشيت والذى يقدم على فضائية أون تى فى الإعلامي جابر القرموطى، قال إن إسرائيل لا تعرف معنى الإنسانية ولا تعترف بالقوانين، مستنكراً تجاهل الرئيس الأمريكى للعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، وأنه لا يوجد دولة فى العالم تستطيع أن توقف إسرائيل عند حدها بسبب مساعدة أمريكا لها، مندداً بحالة الصمت الدولى تجاه ما يحدث فى قطاع غزة.

وهاجم القرموطي المطالبين بتدخل الجيش المصري لحماية غزة من إسرائيل، قائلاً: الكل بيقول فين الجيش المصرى وأنا عايز أقولهم كنتوا فين لما حماس كانت بتحارب الجيش المصرى فى سيناء من شهور .

أما الإعلامية رانيا بدوى، قالت فى برنامج القاهرة اليوم على فضائية اليوم: ممكن نكتشف بنظرية المؤامرة أن قطر لها علاقة بما يحدث فى غزة لأن لما نكتشف أن قطر لها علاقة بما يحدث فى العراق وسوريا وليبيا وأيضا أن الجماعات المتشددة فى إفريقيا تأخذ الدعم منها وهى الدولة العربية الوحيدة التى تفاوضت مع الأمريكان ومع القاعدة فى نفس الوقت .

وأضافت بدوى، قائلة: مهما عملت حماس الشعب الفلسطينى ملوش ذنب، وأين النشطاء ومنظمات المجتمع المدني.. خلاص كلهم دلوقتى بقوا مشغولين بالكرة، كدا بقى فى حاجة مش طبيعية فى الوطن العربى .

وسخرت بدوى من موقف جامعة الدول العربية حول ما يحدث فى غزة، قائلة: عندى إقتراح نأجر مبنى جامعة الدول العربية قاعة أفراح .

وأكد خالد صلاح، فى برنامج أخر النهار على فضائية النهار، أن غزة جزء من الأمن القومى المصرى، وأهل غزة ليسوا جميعهم حمساويين ، مطالباً بضبط أداء تقييم الوضع فى غزة بعيداً عما أقدمت عليه حماس من لعب دور سيء فيما يتعلق بالتآمر على الأمن القومى.

وأضاف صلاح، قائلا: حماس شاركت فى تدمير الأمة العربية من خلال الفوضى الخلاقة، كما أن الحركة لديها أخطاء فادحة من الناحية الدينية والاستراتيجية والسياسية ، مشيراً إلى أن غزة تدفع ثمن سوء صناعة القرار لدى حماس لأنهم لا يتبعون فقه المراحل ولا يتبعون هذا المفهوم الحركى فى الإسلام كما علمنا الرسول الكريم فى إدارته السياسية فى الحروب.. ولا تستطيع أن تقرأ طبيعة الأمن القومي العربي من حولها، متسائلا: حماس تأخذ قرارات سياسية وعسكرية وفق أي سياق؟ .

أما الإعلامى يوسف الحسيني، الملقب بـ عدو الإخوان ، قال عن أزمة غزة، إن الرئيس السيسى يعلم أن مليون ونصف فلسطينى يحبون مصر، وإن غزة ليست حماس، لذا قرر فتح معبر رفح ، مؤكدآ أن أى عاقل يرفض تماما تورط الجيش المصرى فى الأحداث الجارية.

وفى حسابه الشخصي على تويتر، قال الحسينى: فلسطين ليست حماس.. وغزة ليست حماس.. ولتذهب حماس والإخوان للجحيم ويحيا الشعب الفلسطينى الحر وتحيا مصر أما للعرب ، مشيراً إلى أن هذا الوقت ليس وقت تذكير الإخوان بخيانتهم للقضية عندما وقع مرسى على وثيقة الهدنة الممتدة، وتابع: هذا وقت حماية مصر لفلسطين .

واعتبر الإعلامى توفيق عكاشة، أن ما يحدث في غزة مؤامرة جديدة من حماس على مصر، مضيفاً في برنامجه على فضائية الفراعين : هم عايزين يجرجروا مصر ويزودوا ليها المشاكل.. وتم التنسيق بين حماس والمخابرات الإسرائيلية لإطلاق الصواريخ على إسرائيل .

أما الإعلامى عماد أديب، أكتفى بالدعاء لأهل غزة على حسابه الشخصى على موقع تويتر ، قائلا: اللهم دعوة مسلم صائم أغث إخواننا فى غزة وكن لهم ناصرا ومعينا وحافظا وظهيرا .